المنتدى الأول للأساتذة المجازين في الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الأول للأساتذة المجازين في الجزائر

هذا المنتدى يهتم بمشاكل و طلبات و اقتراحات الأساتذة المجازين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدافعية وتنميتها لدى المتعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أنس
عضو فضي
أنس


ذكر
عدد الرسائل : 265
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

الدافعية وتنميتها لدى المتعلم Empty
مُساهمةموضوع: الدافعية وتنميتها لدى المتعلم   الدافعية وتنميتها لدى المتعلم I_icon_minitimeالخميس أبريل 24, 2008 3:01 am

مفهوم الدافعية :-هي حالة داخلية في الفرد تستثيرسلوكه وتعمل على استمرار هذا السلوك وتوجيهه نحو هدف معين ، وهي ضرورة أساسية لحدوثالتعلم , وبدونها لا يحدث التعلم فهي تعمل على:
1)
تنشيط السلوك
2)
توجيهالسلوك
3)
تثبيت أو تعديل السلوك .
واستثارة هذا الدافع لدى المتعلم مسئوليةالأسرة والمعلمين والمجتمع بمختلف مؤسساته.

علاقة الدافعية بالسلوك:السلوك هومحصلة لكل من الدافعية والقدرة والظروف أي أنالسلوك= الدافعية ×القدرة×الظروفبمعنى أنه حتى لو توافرت قدرات عالية للمتعلمين ، وكانت ظروفالتعلم مواتية لهم ، لن يؤثر ذلك على السلوك ما لم يتوافر قدر من الدافعية.

أنواع الدافعية:يوجد نوعان منالدافعية للتعلم بحسب مصدر استثارتها : هما الدوافع الخارجية والدوافعالداخلية.

الدافعية الخارجية:

هي التي يكون مصدرها خارجياً كالمعلم، أو إدارة المدرسة، أوأولياء الأمور، أو الأقران .
فقد يُقبِل المتعلم على التعلم إ رضاء للمعلم أوالوالدين أو إدارة المدرسة) وكسب حبهم وتشجيعهم وتقديرهم لإنجازاته أو للحصول علىتشجيع مادي أو معنوي منهم .
و يكون الأقران مصدراً لهذه الدافعية فيما يبدونهمن إعجاب لزميلهم.

أماالدافعية الداخلية:

فهي التي يكون مصدرها المتعلم نفسه، حيث يُقدِم على التعلممدفوعاً برغبة داخلية لإرضاء ذاته، وسعياً وراء الشعور بمتعة التعلم، وكسب المعارفوالمهارات التي يحبها ويميل إليها لما لها من أهمية بالنسبة له .
ولذا تعتبرالدافعية الداخلية شرطا أساسياً للتعلم الذاتي والتعلم المستمرومن المهم نقلدافعية التعلم من المستوى الخارجي إلى المستوى الداخلي، و تعليم المتعلم كيف يتعلم, ليكون بمقدوره الاستمرار في التعلم الذاتي في المجالات التي تطورت لديه الاهتماماتوالميول نحوها، مما يدفعه إلى مواصلة التعلم فيها مدى الحياة .
ما سبق يعني أنالبداية في استثارة الدافعية تكون ذات مصدر خارجي، ومع التقدم في العمر والمرحلةالدراسية، وتبلور الاهتمامات والميول، يمكن للمتعلم أن ينتقل إلى المستوى الذي تكونفيه الدافعية للتعلم داخلية . فالدافعية الخارجية تبقى ما دامت الحوافز موجودة، أماالداخلية فتدوم مع الفرد مدى حياته إن شاء الله.

إرشادات للمربي لزيادة دافعيةالمتعلمين:
_
أن تكون كل من الأسرة والمدرسة واعيتان لدورهما في التربيةومدركتان للأساليب التي تدعم ثقة الابن بنفسه وتلك التي تزعزع هذه الثقة وتؤدي إلىعدم تقديره لنفسه وبالتالي إلى انخفاض دافعيته للدراسة والتعلم.
-
التوجه إلىالله بالدعاء بأن يرزقهم الله الدافعية للتعلم والحماس له .
-
تذكير المتعلمينالكبار دائماً بفضل طلب العلم وبالأجر المترتب على طلبه وأن طلب العلم فرض على كلمسلم ومسلمة، وأن الله قد فضّل العلماء على العابدين، والاستشهاد في ذلك بالآياتالقرآنية والأحاديث النبوية الشريفة.
-
تعريف المتعلمين بالأهداف السلوكيةللموضوعات الدراسية التي يتم تناولها، ومستويات التمكن المطلوب منهم الوصول إليهاعقب الدراسة .
-
ربط محتوى المناهج الدراسية ببيئة المتعلم والتأكيد على أهميةالموضوعات في حياتهم بحيث تصبح المعلومات والمهارات المستهدفة وظيفية في حياةالمتعلم :وعلى سبيل المثال يقال درسنا اليوم عن عملية الجمع، وهي عملية مهمة فيحياتكم فلن تعرفوا عدد نقودكم وجميع أغراضكم ، إلا إذا فهمتوها،وموضوع مجموعاتالأغذية تستفيدوا منه في تغذية أجسامكم .لذلك انتبهوا جيداً لهذا الموضوع أثناءالدراسة .
-
استخدم أساليب تدريسية تساهم في زيادة دافعية المتعلم للتعلمكأساليب تفريد التعليم، والتعلم الكشفي الموجه، وتوظيف أجهزة الحاسوب في التعليم ... إلخ ، ومساعدته على التعلم من خلال العمل و اللعب المنظم فذلك يثير دافعيةالمتعلم ويحفزه على التعلم ما دام يشارك يدوياً بالنشاطات التي تؤدي إلى التعلم . ويرتبط هذا الإجراء بمحاولة المعلم التعرف على أسلوب التعلم المفضل لدى تلاميذه (توجد في الميدان التربوي مقاييس للتعرف على هذه الأساليب)
-
تعويد ا لمتعلمينعلى أن ينجزوا المهام بأنفسهم وتشجيعهم على ذلك وتقييم إنجازاتهم باستمرار وتوفيرالتغذية الراجعة لهم ليتقدموا في دراستهم وتعريفهم بالمعيار الذي يستخدم لقياسأدائهم , واستخدام أساليب تقويمية تؤدي إلى تصويب وتطوير أداء المتعلمين لا التخويفوالتهديد، والبعد عن أساليب الغش في الامتحانات التي تساهم في نقص دافعية المتعلمنحو الاجتهاد والتعلم .
-
أن يكون المربي قدوة للمتعلمين بالصبر والجدوالإخلاص في العمل و المطالعة الخارجية والجلوس معهم في المكتبة، فهذا يساهم فيتنمية الميل للتعلم الذاتي لدى المتعلم .
-
التقرب للمتعلمين والتفاعل معهموالاهتمام بتعليمهم وتحبيبهم في المعلم، فالمتعلم يحب المادة وتزداد دافعيتهلتعلمها إذا أحب معلمها .
-
تعويدهم على أن يحلوا مشكلاتهم بأنفسهم وأن يشاركوافي تحمل المسئولية ويدربهم على ذلك.
-
مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمينوالتعرف على حاجاتهم وأهدافهم واكتشاف قدراتهم والمساعدة في المحافظة عليهاوتسخيرها لمصلحتهم وإشراكهم جميعا في النشاطات وتشجيع المبادرات الجيدة وتدعيمها، وطلب المزيد من الأفكار .
-
جعل مجموعات العمل متناسبة في التوزيع والمهاموشرح طبيعة المهام والنشاطات للمتعلمين وتدريبهم عليها ثم متابعة أداءهم وتشجيعهمعلى العمل بروح الفريق وتحفيزهم كفريق.
-
إعطاء الحوافز المادية مثل الدرجات أوالحلوى أو بعض الأدوات المدرسية أو خطاب شكر ، والمعنوية مثل المدح و الثناء أوكتابة الاسم على لوحة الشرف أو تكليفه بإلقاء كلمة في إذاعة المدرسة أو في حفلمجالس الآباء ، و تعتمد نوعية الحوافز على عمر المتعلم ومستواه العقلي والبيئةالاجتماعية والاقتصادية له، ويُفضل ألا يعتاد المتعلم على الحافز المادي وينبغي أنيتعرف المعلم على إمكانات المدرسة قبل أن يعد المتعلم بحوافز مادية أو ومعنوية.لئلايعد بشيء ولا ينفذه.
-
منحهم الفرصة للتعبير عن مشاعرهم التي تتعلق بتعلمهم أونشاطاتهم أو علاقاتهم داخل المدرسة .
-
التأكيد على ارتباط موضوع الدرس بغيره منالموضوعات الدراسية مثل التأكيد على أهمية فهم الجملة الفعلية لفهم الفعل المضارع ،أو فهم قواعد الإملاء حتى يكتب كتابة سليمة فيما بعد .
-
تقبل المربي للمتعلم , وإشعاره بالقدرة وتشجيعه على المحاولة وبذل الجهد الممكن وتعويده على تحمل الفشل, من خلال إشعاره بالجدارة حتى في الحالات التي لا يحقق فيها النجاح وتوجيه النقدإلى العمل وليس إلى المتعلم نفسه.
-
أن تكون توقعات المربي من المتعلم تتناسب معقدراته و إمكاناته قال تعالى(لا يكلف الله نفسا إلا وسعها) وأن تكون توقعاته منهإيجابية وأن يهتم بما يحققه من تقدم أيا كان مقدار هذا التعلم.
-
استخدامأسلوب التعلم النشط وتقديم أنشطة ممتعة بعد فترة معينة من الدراسة
_
مساعدتهعلى مقاومة المشتتات لتحسين مستوى تركيزه وزيادة مدى انتباهه فهذا يؤدي إلى مزيد منالمثابرة وبذل الجهد لتحقيق نتائج دراسية أفضل وبذا تتحسن دافعيته ويرتقي مستوىإنجازه .
-
عرض قصص هادفة : تبين ما سيترتب على الاهتمام والحرص على الدراسة أوإهمالها،ولا مانع من أن يكلفهم بقراءتها إن كانوا قادرين على ذلك .
-
استخدامأساليب التهيئة الحافزة عند بدء الحصة أو الخبرة كأسلوب العصف الذهني و أنشطة كسرالجمود والعروض العملية المثيرة ومشاركة المتعلمين خلال تنفيذها .
-
زيادةمصروفه وأخذه إلى فعاليات يحبها وذلك بناء على تحسن أدائه في المدرسة.
- اتصالولي الأمر المباشر بالمعلم لأخذ تقارير يومية وأسبوعية عن أداء التلميذ.
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدافعية وتنميتها لدى المتعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الأول للأساتذة المجازين في الجزائر :: المنتدى البيداغوجي العام :: قسم التعليم الإبتدائي-
انتقل الى: