المنتدى الأول للأساتذة المجازين في الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الأول للأساتذة المجازين في الجزائر

هذا المنتدى يهتم بمشاكل و طلبات و اقتراحات الأساتذة المجازين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدعم و الاستدراك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أنس
عضو فضي
أنس


ذكر
عدد الرسائل : 265
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

الدعم و الاستدراك Empty
مُساهمةموضوع: الدعم و الاستدراك   الدعم و الاستدراك I_icon_minitimeالخميس أبريل 24, 2008 4:23 pm

الدعم و الاستدراك


I. موقع الدعم في العملية التعليمية التعلمية:
- يقترن الدعم بالتقويم ويلازمـه في جانبـه التركيبـي مقابل الجانب التحليلـي الذي يكشف عن مواطن القصور وأسبابه فيكون الدعم أحد التدابير الحاسمة لإعادة بناء المسار التعليمي التعلمي .

- الدعم الأولي: يأتي في بداية السنة الدراسية بعد الاختبارات التشخيصية وتتحدد على إثره فئات ثلاث من المتعلمين (استغلال حصص الاستدراك لصالح الفئات الثلاثة).
ويقتصر هذا الدعم على استرجاع المكتسبات القاعدية السابقة.
- الدعم المتواصل: يرافق مراحل تنفيذ المنهاج بهدف سد الثغرات ومعالجة النقائص التي تبرز من خلال عمليات التقويم.

II. تصور مخطط سنوي للدعم :
- على ضوء النتائج الشهرية يتم بناء مخطط سنوي للدعم يكون في شكل مشروع بيداغوجي موضوعه تحسين نتائج التقويم المستمر لتحقيق نتيجة ايجابية في الامتحان النهائي.

- المخطط المقترح:


المخطط السنوي للدعم:

الشهور


العناصر
سبتمبر
أكتوبر
نوفمبر
ديسمبر
جانفي
فيفري
مارس
أفريل
ماي
التشخيص
* تنظيم اختبار تشخيص حول محتويات السنة الماضية.
* قراءة النتائج الشهرية لشهر أكتوبر.
* قراءة النتائج الشهرية
(شهر نوفمبر)
* قراءة النتائج الفصلية.
قراءة النتائج الشهرية.
* قراءة النتائج الشهرية.
* قراءة النتائج الفصلية.
* إتباع الخطوات المطبقة خلال شهري جانفي وفيفري.
* قراءة في النتائج الفصلية ونتائج الامتحان.
التحليل
* الوقوف على المكتسبات القبلية الناقصة:
-
-
-
-
* حصر النقائص
* تصنيفها حسب المكتسبات:
- قبلية.
- جديدة.
- لاحقة.
* حصر النقائص
* تصنيفها حسب المكتسبات:
- قبلية.
- جديدة.
- لاحقة.
* حصر النقائص ومقارنتها بتلك المسجلة في شهر نوفمبر.
*حساب نسبة النجاح.
*اتخاذ قرار
(المواصلة-التعديل-التغيير)
* حصر النقائص وتحديد الأهداف
وضبط العمليات
وتنفيذها بالكيفية
المتبعة خلال
شهري أكتوبر
ونوفمبر.
* إتباع الخطوات المطبقة خلال شهر ديسمبر
* حصر النقائص.]الأهداف
* استرجاع ودعم المكتسبات القبلية القاعدية لضمان سيرورة عادية للتعلم.
*معالجة النقائص والعمل على تقليص العدد في الفئة 3.
*معالجة النقائص والعمل على تقليص العدد في الفئة 3.
* رفع نسبة النجاح أو المحافظة عليها في حالة ارتفاعها.
* معالجة النقائص المسجلة في الامتحان لتداركها في الدورة2.
العمليات
* حصص استدراك للفئة 3
* حصص دعم للفئتين 1و2.
* إعادة تشكيل الفئات.
* ضبط برنامج الاستدراك للفئة3 وبرنامج الدعم للفئتين1و2.
* إعادة تشكيل الفئات.
* ضبط برنامج الاستدراك للفئة3 وبرنامج الدعم للفئتين1و2.
* ترتيب التلاميذ وإعادة تشكيل الفئات حسب النتائج المحققة.
* تصنيف الراسبين حسب الحاجات.
* تحديد حصص الدعم وتعيين المؤطرين.
التنفيذ
* تحديد زمني لحصص الاستدراك والدعم.
* ضبط المكتسبات المقصودة:
- بالاستدراك.
- بالدعم.
* تنظيم حصص الاستدراك والدعم وتنفيذ البرنامج الذي تم إعداده.
* تنظيم حصص الاستدراك والدعم وتنفيذ البرنامج الذي تم إعداده.
* ضبط برنامج الاستدراك.
* إمكانية تنظيم حصص للدعم أثناء العطلة.
* اعتماد الدعم خارج نظام التعليم.
* تنظيم حصص دعم للمتعلمين الراسبين حسب الحاجات.


الأدوات المساعدة على التنفيذ:
1. اختبار تشخيصي:

النشاط: رياضيات.
الفئة: السنة 5ابتدائي.
الكفاءة الختامية للسنة الرابعة:
- يوسع مجال الأعداد ويكشف الأعداد العشرية والكسور.
- يحل مشكلات ضربية (ضرب وقسمة).
- يستعمل خواص التناسبية.
- ينشئ أشكال هندسية ويحسب المساحات.

التمرين الأول:
§ ما هو المبلغ المكون من الأوراق والقطع التالية:
5أوراق ذات 1000 دينار، 7 قطع ذات 100 دينار،8 قطع ذات 10 دنانير،7 دنانير.

التمرين الثاني:
أرسم مربعا طول ضلعه 6cm ودائرة نصف قطرها أحد أضلاع المربع.
§ كم يوجد من حالة لرسم هذا الشكل؟
§ ماذا نضيف لتحديد حالة واحدة؟

التمرين الثالث:
اكتب هذا المجموع على شكل كسر:+3

التمرين الرابع:
احسب: 68 تقسيم 9

التمرين الخامس:
قارن بين مساحة مربع طول ضلعه 18cm ومساحة مستطيل طوله 33cm وعرضه 8cm.
§ ماذا تلاحظ؟

التمرين السادس:
لتحضير عصير الفواكه نستعمل 30g من السكر لكل 2 .
§ ما هي كتلة السكر اللازمة لـ 1 ؟ 3؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدعم و الاستدراك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الأول للأساتذة المجازين في الجزائر :: المنتدى البيداغوجي العام :: قسم التعليم الإبتدائي-
انتقل الى: