الدعم و الاستدراك
I. موقع الدعم في العملية التعليمية التعلمية:
- يقترن الدعم بالتقويم ويلازمـه في جانبـه التركيبـي مقابل الجانب التحليلـي الذي يكشف عن مواطن القصور وأسبابه فيكون الدعم أحد التدابير الحاسمة لإعادة بناء المسار التعليمي التعلمي .
- الدعم الأولي: يأتي في بداية السنة الدراسية بعد الاختبارات التشخيصية وتتحدد على إثره فئات ثلاث من المتعلمين (استغلال حصص الاستدراك لصالح الفئات الثلاثة).
ويقتصر هذا الدعم على استرجاع المكتسبات القاعدية السابقة.
- الدعم المتواصل: يرافق مراحل تنفيذ المنهاج بهدف سد الثغرات ومعالجة النقائص التي تبرز من خلال عمليات التقويم.
II. تصور مخطط سنوي للدعم :
- على ضوء النتائج الشهرية يتم بناء مخطط سنوي للدعم يكون في شكل مشروع بيداغوجي موضوعه تحسين نتائج التقويم المستمر لتحقيق نتيجة ايجابية في الامتحان النهائي.
- المخطط المقترح:
المخطط السنوي للدعم:
الشهور
العناصر
سبتمبر
أكتوبر
نوفمبر
ديسمبر
جانفي
فيفري
مارس
أفريل
ماي
التشخيص
* تنظيم اختبار تشخيص حول محتويات السنة الماضية.
* قراءة النتائج الشهرية لشهر أكتوبر.
* قراءة النتائج الشهرية
(شهر نوفمبر)
* قراءة النتائج الفصلية.
قراءة النتائج الشهرية.
* قراءة النتائج الشهرية.
* قراءة النتائج الفصلية.
* إتباع الخطوات المطبقة خلال شهري جانفي وفيفري.
* قراءة في النتائج الفصلية ونتائج الامتحان.
التحليل
* الوقوف على المكتسبات القبلية الناقصة:
-
-
-
-
* حصر النقائص
* تصنيفها حسب المكتسبات:
- قبلية.
- جديدة.
- لاحقة.
* حصر النقائص
* تصنيفها حسب المكتسبات:
- قبلية.
- جديدة.
- لاحقة.
* حصر النقائص ومقارنتها بتلك المسجلة في شهر نوفمبر.
*حساب نسبة النجاح.
*اتخاذ قرار
(المواصلة-التعديل-التغيير)
* حصر النقائص وتحديد الأهداف
وضبط العمليات
وتنفيذها بالكيفية
المتبعة خلال
شهري أكتوبر
ونوفمبر.
* إتباع الخطوات المطبقة خلال شهر ديسمبر
* حصر النقائص.]الأهداف
* استرجاع ودعم المكتسبات القبلية القاعدية لضمان سيرورة عادية للتعلم.
*معالجة النقائص والعمل على تقليص العدد في الفئة 3.
*معالجة النقائص والعمل على تقليص العدد في الفئة 3.
* رفع نسبة النجاح أو المحافظة عليها في حالة ارتفاعها.
* معالجة النقائص المسجلة في الامتحان لتداركها في الدورة2.
العمليات
* حصص استدراك للفئة 3
* حصص دعم للفئتين 1و2.
* إعادة تشكيل الفئات.
* ضبط برنامج الاستدراك للفئة3 وبرنامج الدعم للفئتين1و2.
* إعادة تشكيل الفئات.
* ضبط برنامج الاستدراك للفئة3 وبرنامج الدعم للفئتين1و2.
* ترتيب التلاميذ وإعادة تشكيل الفئات حسب النتائج المحققة.
* تصنيف الراسبين حسب الحاجات.
* تحديد حصص الدعم وتعيين المؤطرين.
التنفيذ
* تحديد زمني لحصص الاستدراك والدعم.
* ضبط المكتسبات المقصودة:
- بالاستدراك.
- بالدعم.
* تنظيم حصص الاستدراك والدعم وتنفيذ البرنامج الذي تم إعداده.
* تنظيم حصص الاستدراك والدعم وتنفيذ البرنامج الذي تم إعداده.
* ضبط برنامج الاستدراك.
* إمكانية تنظيم حصص للدعم أثناء العطلة.
* اعتماد الدعم خارج نظام التعليم.
* تنظيم حصص دعم للمتعلمين الراسبين حسب الحاجات.
الأدوات المساعدة على التنفيذ:
1. اختبار تشخيصي:
النشاط: رياضيات.
الفئة: السنة 5ابتدائي.
الكفاءة الختامية للسنة الرابعة:
- يوسع مجال الأعداد ويكشف الأعداد العشرية والكسور.
- يحل مشكلات ضربية (ضرب وقسمة).
- يستعمل خواص التناسبية.
- ينشئ أشكال هندسية ويحسب المساحات.
التمرين الأول:
§ ما هو المبلغ المكون من الأوراق والقطع التالية:
5أوراق ذات 1000 دينار، 7 قطع ذات 100 دينار،8 قطع ذات 10 دنانير،7 دنانير.
التمرين الثاني:
أرسم مربعا طول ضلعه 6cm ودائرة نصف قطرها أحد أضلاع المربع.
§ كم يوجد من حالة لرسم هذا الشكل؟
§ ماذا نضيف لتحديد حالة واحدة؟
التمرين الثالث:
اكتب هذا المجموع على شكل كسر:+3
التمرين الرابع:
احسب: 68 تقسيم 9
التمرين الخامس:
قارن بين مساحة مربع طول ضلعه 18cm ومساحة مستطيل طوله 33cm وعرضه 8cm.
§ ماذا تلاحظ؟
التمرين السادس:
لتحضير عصير الفواكه نستعمل 30g من السكر لكل 2ℓ .
§ ما هي كتلة السكر اللازمة لـ 1ℓ ؟ 3ℓ؟