المنتدى الأول للأساتذة المجازين في الجزائر

هذا المنتدى يهتم بمشاكل و طلبات و اقتراحات الأساتذة المجازين
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من علامات حضور ملك الموت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أنس
عضو فضي


ذكر
عدد الرسائل : 265
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: من علامات حضور ملك الموت   الثلاثاء مايو 20, 2008 10:31 pm

(رؤية المحتَضَر لمَلكِ الموتِ) ، لو كان من أهل الجنة فإنه يرى ملك الموت في صورة حسنة ويرى ملائكة الرحمة بيض الوجوه معهم أكفان من الجنة وحنوط من الجنة ، يجلسون منه مد البصر.

ثم يأتي ملك الموت فيجلس عند رأسه فيقول : يا فلان أبشر برضى الله عليك فيرى منزلته في الجنة,

******** ثم يقول ملك الموت:-

يأيتها النفس الطيبة : اخرجي إلى مغفرة من الله ورضوانه.

وأما إن كان من أهل الشقاوة فإنه يرى ملك الموت في صورة أخرى ويرى ملائكة العذاب سود الوجوه,

معهم أكفان من النار ، وحنوط من النار ثم يأتي ملك الموت ويجلس عند رأسه ويبشره بسخط الله عليه ويرى منزلته من النار.

ويقول ملك الموت : اخرجي أيتها النفس الخبيثة ، أبشري بسخطٍ وغضبٍ من الله.

2- عندما يرى المحتضر ملك الموت يصاب بانهيار القوى ، وعدم المقاومة ,والاستسلام لليقين, ويصاب بالسكرات والعبرات وعدم الاستعداد للكلام, ولا يستطيع أن يرد ، ويرى فلا يستطيع أن يعبر, وبرتبك قلبه ، وتضطرب ضرباته ، فيصحو أحياناً ويغفو أحياناً من شدة سكرات الموت .

********اللهم أعنَّا على سكرات الموت....

العلامات التي تدل على موت المحتضَر :-

شخوص البصر.. لحديث أم سلمة رضي الله عنها : دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي سلمة وقد شَخَص بصره وأغمضه ثم قال : ( إن الروح إذا قبضت تبعه البصر.. ) الحديث (رواه مسلم وأحمد).

انحراف الأنف عن اليمين أو الشمال.

ارتخاء الفك السفلي لارتخاء الأعضاء عموما.

سكون القلب ، ووقوف ضرباته.

برودة الجسم عامة.

التفاف الساق الأيمن على الأيسر أو العكس.

لقوله تعالى : ' والتفَّتْ الساق بالساق ' . ( القيامة 29).

ماذا نفعل بعد تأكدنا من وفاة الشخص؟

1- إغماض عينيه.

2- إقفال الفم.

3- تليين المفاصل خلال ساعة من وفاته ، ليسهل نقله وغسله وتكفينه.

4- وضع ثقل مناسب على بطنه ليمنع انتفاخه إذا لم يُعجل في تغسيله.

5- تغطية الجسم حتى يُشرع في تجهيزه .

6- الإسراع في تجهيزه ، لقوله صلى الله عليه وسلم :

( أسرعوا بالجنازة ؛ فإن تَكُ صالحة فخير تقدمونها، وإن تك سُؤى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم). ( رواه البخاري ).

7- المبادرة بقضاء دَينه لحديث أبي هريرة - رضي الله عنه :-

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( نفس المؤمن معلقة بدَينه حتى يُقضى عنه). (رواه الترمذي ).

من علامات حُسن الخاتمة... من السنة:-

1-الحديث الأول : عن معاذ رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من كان آخر كلامه من الدنيا... لا إلا الله دخل الجنة ) (رواه أبو داود والحاكم ).

2- الحديث الثاني : عن بريدة بن الحصيب رضي الله عنه قال :

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( موت المؤمن بعرق الجبين). (أخرجه أحمد والنسائي والترمذي وغيرهم).

3- الحديث الثالث : عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { ما من مسلم يموت يوم الجمعة ،

أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر } ( رواه الترمذي)

4- ومن علامات حسن الخاتمة أن يموت على طاعة من طاعة الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم ، كما لو مات في صلاة أو في صيام أو في حج أو في عمرة أو في جهاد في سبيل الله أو في دعوة إلى الله.

ومن يرد الله به خيراً يوفقه إلى عمل صالح فيقبضه عليه .

5- ثناء جماعة من المسلمين عليه بالخير لحديث أنس رضي الله عنه قال :

مرّوا بجنازة فأثنوا عليها خيرا ً، فقال النبي صلى الله عليه وسلم :

(وجبت ) ثم مرّوا بأخرى فأثنوا عليها شراً ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( وجبت ) فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ما وجبت ؟ فقال :

(هذا أثنيتم عليه خيراً، فوجبت له الجنة ، وهذا أثنيتم عليه شراً فوجبت له النار، أنتم شهداء الله في أرضه ) ( أخرجاه ).

أما علامات سوء الخاتمة فهي كثيرة ومتعددة ومنها :

عندما يموت الإنسان على شرك ، أو على ترك الصلاة متهاوناً ,

وكذلك من يموت على الأغاني والمزامير والتمثيليات والأفلام الماجنة

ومن يموت على الفاحشة بعمومها والخمر والمخدرات .

ومن العلامات التي تظهر على الميت بعد الوفاة :

أ_عبوس الوجه وقتامته وظلمته لعدم الرضى بما سمع من ملك الموت بسخط الله ...

ب_ ظهور سواد على الوجه . وقد يعم السواد سائر الجسد - إلى غير ذلك - والعياذً بالله .

أنصح للمتهاونين في أداء الصلاة - وأخص تاركها - بالإسراع بالتوبة

إلى الله والمحافظة عليها حتى يصل للخشوع فيها ؛ لأنها عمود الإسلام.

ولأن الفرق مابين الرجل المسلم والكفار ترك الصلاة كما علمنا نبينا وقدوتنا محمد صلى الله عليه وسلم : ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة ، فمن تركها فقد كفر ) ( رواه أحمد ومالك ).

والصلاة حصن حصين لصاحبها ، فهي تنهى عن الفحشاء والمنكر لقوله تعالى : ' إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ' ( العنكبوت 45). صدق الله العظيم. لا اله إلا الله... هذا والله اعلم....

اللهم نسألك حُسن الخاتمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
salia-19



انثى
عدد الرسائل : 8
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 14/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: من علامات حضور ملك الموت   الجمعة مايو 30, 2008 3:58 pm



<table class=MsoNormalTable dir=rtl style="mso-cellspacing: 1.5pt; mso-table-dir: bidi" cellPadding=0 border=0><tr style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 0.75pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 0.75pt; PADDING-BOTTOM: 0.75pt; BORDER-LEFT: #ece9d8; WIDTH: 510pt; PADDING-TOP: 0.75pt; BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BACKGROUND-COLOR: transparent" width=680>
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. وبعد فإن الله عز وجل خلق نساء للنار كما خلق نساء للجنة. وأكثر أهل النار من النساء لقلة عقولهن وضعف صبرهن وشدة تأثرهن وكثرة عاطفتهن. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا معشر النساء تصدقن وأكثرن الاستغفار فإني رأيتكن أكثر أهل النار) متفق عليه.

والمرأة التي تستحق دخول النار وترضى أن تكون من أهلها وسكانها هي التي خالفت أمر ربها وعصت رسوله صلى الله عليه وسلم وفعلت كبيرة من الكبائر توجب لها دخول النار. فهي لا تعيش إلا على فعل المعاصي ولا تهنأ لها حال إلا على ظلم الآخرين ولا تطيب لها المقام إلا على القسوة وترك الرحمة والإيذاء فصفاتها تشبه صفات النار من الاستطالة وإتلاف الأشياء والإحراق والكبر وغير ذلك. ولها أفعال كثيرة تدل على سوئها وقلة بركتها نبه الشارع على بعضها على سبيل التمثيل لا الحصر. والغالب اجتماع خصال الشر فيها وإن كان إصرارها على خصلة أو خصلتين ورضاها بها يجعلها من أهل النار. وهذا ذكر لتلكم الأفعال التي توجب دخول المرأة النار:

(1) فمن أفعالها أنها تكفر العشير كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم معللا دخولها النار: (تكثرن اللعن وتكفرن العشير). متفق عليه. فهي دائما تنكر فضل الزوج وإحسانه وتحرص على الحط من قدره مهما فعل لها من المعروف وكان الواجب عليها أن تنصفه وتذكر محاسنه ولو كانت تكرهه.

(2) ومن أفعالها المشينة خيانة الزوج والوقوع في الزنا والعلاقات المحرمة والعياذ بالله كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم حينما رأى في المنام النار وأصناف المعذبين فيها فذكر حال الزناة والزانيات في النار فقال: (فإذا بيت مبني على بناء التنور أعلاه ضيق وأسفله واسع توقد تحته نار فيه رجال ونساء عراة فإذا أوقدت ارتفعوا حتى يكادوا أن يخرجوا فإذا خمدت رجعوا فيها). متفق عليه.

(3) ومن أفعالها المشينة التبرج والسفور ومخالطة الرجال الأجانب. قال رسول الله صلى الله عليه وسلكم: (صِنْفَانِ مِنْ أُمَّتِي مِنْ أَهْلِ النَّارِ لَمْ أَرَهُمْ بَعْدُ : نِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ مَائِلاَتٌ مُمِيلاَتٌ عَلَى رُؤُوسِهِنَّ أَمْثَالُ أَسْنِمَةِ الإِبِلِ ، لاَ يَدْخُلْنَ الْجَنَّةَ وَلاَ يَجِدْنَ رِيحَهَا ، وَرِجَالٌ مَعَهُمْ أَسْيَاطٌ كَأَذْنَابِ الْبَقَرِ يَضْرِبُونَ بِهَا النَّاسَ). رواه مسلم.

(4) ومن أفعالها المشينة الامتناع عن الإستجابة للزوج في الإستمتاع بها في الفراش من غير عذر شرعي يمنعها من ذلك. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى تصبح ). متفق عليه. فالامتناع عن إجابته يوجب لعنة الملائكة وسخط الرب مما يكون سببا في دخول النار.

(5) ومن أفعالها المشينة سلاطة اللسان وإيذاء الآخرين من الزوج وأهله و الأقارب والأصحاب والجيران فلا يكاد أحد يسلم من كلماتها النارية والكل يحذرها ويداريها اتقاء لشرها. عن أبي هريرة قال قال رجل يا رسول الله إن فلانة فذكر من كثرة صلاتها وصدقتها وصيامها غير أنها تؤذي جيرانها بلسانها قال هي في النار). رواه أحمد.

(6) ومن أفعالها المشينة قسوة قلبها وانعدام الرحمة في نفسها فلا ترفق بحيوان ولا ترأف بإنسان ولو كان فلذة كبدها. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (دخلت امرأة النار في هرة ربطتها فلم تطعمها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض حتى ماتت). رواه البخاري.

(7) ومن أفعالها المشينة نقل الكلام بين الناس لغرض الإفساد والإيقاع بينهم والفرح بذلك. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يدخل الجنة قتات) يعني نمام. متفق عليه.

(Cool ومن أفعالها المشينة تعمد الكذب ونقل الشائعات والحرص على تتبع عورات الناس والتدخل في أسرارهم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (وَإِنَّ الْكَذِبَ فُجُورٌ ، وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ ، وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَحَّرَى الْكَذِبَ ، حَتَى يُكْتَبَ كَذَّابًا). متفق عليه.

(9) ومن أفعالها المشينة الكبر والغرور فهي متكبرة متغطرسة تختال في مشيتها وتتعالى على زوجها وتخاطب الناس من أنفها وتتعامل مع الآخرين بعلو. قال رسول الله عليه وسلم: (يحشر المتكبرون يوم القيامة أمثال الذر في صور الرجال يغشاهم الذل من كل مكان يساقون إلى سجن في جهنم يسمى بولس تعلوهم نار الانيار يسقون من عصارة أهل النار طينة الخبال). رواه أحمد.

(10) ومن أفعالها المشينة النياحة ورفع الصوت عند المصيبة والجزع والتسخط على القدر. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب). رواه مسلم.

وخصال المرأة التي من أهل النار كثيرة وأفعالها السيئة متنوعة وكلها تدور حول معاني الظلم والأنانية والجشع والحقد والحسد والشهوة المذمومة.

أختي المسلمة إياك أن تتشبهي بهذه المرأة وتتصفي بشيء من صفاتها المذمومة واحرصي على أن تكوني من نساء أهل الجنة بالتحلي بصفات التقوى والرحمة والتواضع والورع واحترام حقوق الآخرين ومراعاة مشاعرهم وحسن التبعل للزوج وحفظ اللسان وترك الاشتغال بما لا يعني.

إن الشارع الحكيم حينما ذكر الخصال الموجبة للنار وقص علينا أحوال بعض النساء اللاتي استوجبن اللعنة والسخط من الله إنما كان مقصوده في ذلك التنفير من هذه الأفعال والتحذير من الوقوع فيها والاحتراز منها.

أختي المسلمة إذا وقعت في شيء من تلك الخصال فبادري بالتوبة وعليك بالندم وغيري حالك إلى الأفضل واحرصي على أن تلقي الله وأنت لست مقيمة على كبيرة من كبائر الذنوب. ومن تاب تاب الله عليه وتجاوز عن سيئاته ومن يسلم من الخطأ إنما الشأن الخطير أن تتصف المرأة بتلكم الصفات وتداوم على تلكم الأفعال حتى يصبح سلوكا لها ويجعلها من أهل النار والعياذ بالله.

إن المرأة المؤمنة حقا وقافة عند حدود الله رجاعة إلى الحق أوابة إلى الله تتأثر بالموعظة وتنزجر بالقرآن وتكثر من المراجعة والمحاسبة وتتعاهد إيمانها. فعليك بطاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وإن عصيت الخلق كلهم ولا تغتري بحال كثير من النساء في هذا العصر اللاتي تساهلن في اجتراح السيئات والوقوع في الشبهات واغتررن بزهرة الحياة الدنيا واعتدن على الأخلاق الرديئة والأعراف الفاسدة المخالفة للشرع.

فكوني من أهل الجنة ولا تكوني من أهل النار </TD></TR></TABLE>



الى جميع اخواتي ,الى المرأة المسلمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من علامات حضور ملك الموت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الأول للأساتذة المجازين في الجزائر :: المنتدى الإسلامي :: قسم المواضيع العامة-
انتقل الى: