المنتدى الأول للأساتذة المجازين في الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الأول للأساتذة المجازين في الجزائر

هذا المنتدى يهتم بمشاكل و طلبات و اقتراحات الأساتذة المجازين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد غدير
عضو مميّز
عضو مميّز



عدد الرسائل : 112
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا Empty
مُساهمةموضوع: صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا   صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا I_icon_minitimeالأربعاء مايو 21, 2008 2:22 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

هذه وثيقة تاريخية.. تحكي صفحة من صفحات الصراع بين السنة والبدعة، بين المصلحين والطرقيين، بين الحق والباطل..
هذا كتاب الشيخ أحمد حماني رحمه الله:

صراع بين السنة والبدعة
أو القصة الكاملة للسطو بالإمام الرئيس عبد الحميد بن باديس.

... يوم حاول الطرقيون اغتيال الشيخ الإمام عبد الحميد بن باديس، بل أقول: يوم حاولوا وأد الحركة الإصلاحية كلها باغتياله.. ملابسات الحادث، كيف وقع؟ كيف نجا الشيخ الإمام؟؟ من كان وراء "محمد شريف ميمان"؟ ومن حرضه؟؟
كل هذا تتعرفون عليه في الجزء الأول من الكتاب..

أما الجزء الثاني، فهو ثروة فكرية وأدبية، كلما كتب في "الشهاب" عن الحادث من نثر أو شعر.. وتعريف بالكتاب...

والخلاصة:
الكتاب عزيز ونادر، وفيه من الفوائد ما لا تجده في غيره
وهذا فهرس محتوياته:

- الإهداء
- مقدمة الكتاب
- السنة والبدعة
- البدعة والتغليظ فيها
- المتصوفة والبدعة
- هل في البدعة مستحسن ومستهجن؟
- التآمر بالمعروف والتناهي عن المنكر من نصر السنة وقمع البدعة
- فعل البدعة في افتراق الكلمة
- إنكار على البدعة في العصر الحديث
-الطائفة الظاهرية.

- الدعوة الإصلاحية وزعيمها ابن باديس
- أول صدام عنيف بين الإصلاح والحلول
رسالة جواب سؤال عن سوء مقال

(هذه رسالة عظيمة كتبها الإمام باديس وقرظها جمع من علماء المغرب الإسلامي)
- مضمون السؤال وتفصيل الجواب
- المقدمة في وجوب الأدب مع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)
- الفصل الأول:
- الفصل الثاني: في بيان حرمة مخاطبة النبي بمثل هذا الخطاب
- الفصل الثالث: أن العارفين أرسخ الناس قدما في حب النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)
- الفصل الرابع: في بطلان عذره
- الخاتمة في نصيحة نافعة ووصية جامعة
التقاريظ:
- تقريظ العلامة الشيخ محمد النخلي القيرواني (تونس)
- تقريظ العلامة الشيخ بلحسن النجار المفتي المالكي (تونس)
- تقريظ العلامة الشيخ محمد الطاهر بن عاشور شيخ الإسلام (تونس)
- تقريظ العلامة الشيخ محمد الصادق النيفر قاضي الجماعة (تونس)
- تقريظ العلامة الشيخ معاوية التميمي
- تقريظ العلامة الشيخ شعيب بن علي شيخ علماء تلمسان
- تقريظ العلامة الشيخ مولود بن الموهوب مفتي قسنطينة
- تقريظ العلامة الشيخ العابد بن أحمد بن سودة من علماء المغرب
- تقريظ العلامة الشيخ مولاي محمد بن العربي 86
- تقريظ العلامة الشيخ عبد القادر بن محمد بن عبد القادر (المغرب) 87


- رد الفعل
السطو بالشيخ عبد الحميد بن باديس

- فاجعة الفتك بالأستاذ
- شجاعة وقوة بدنية
- عزيمة وتصميم
- الأخطار التي تهدد خادم الأمة
- شكر عام للإحساس العام
- شاهد عيان يروي الحادث كما وقع
- الأستاذ محمد الصالح بن عتيق شاهد العيان
- الصحافة العربية وحادث الاعتداء
- حول حادثة الفتك
- البلاغ الجزائري وحادثة الاعتداء
- صحيفة الشورى والاعتداء
- مجلة الفتح والاعتداء
- عتداء جديد على مدير الشهاب
- من هو أحمد بوشمال؟
- عجز عن القول فاضطر إلى الضرب
- أثر الحادث وسببه
- إلى الأمام
- حركاتنا ذاتية
- ما مع مثلك يتكلم يا جودي!
- تكرر الاعتداء على أصحاب الشهاب
- أصحاب جريدة "النجاح"
الصحافة الفرنسية:
محاولة قتل صحافي أهلي
دعاة الباطل والضلال
على نمط راسبوتين
في مجلس الجنايات: خمس سنوات في السجن المضيق
أهي جناية عادية ومسألة فردية
مسكين ذلك الشقي العليوي مسكين
- آخر محاولة للسطو بالشيخ ابن باديس
- ملحق أخير

القسم الثاني:
- هذا القسم
- الفرسان الثلاثة وتسابقهم في الميدان
- فساد في اللفظ والمعنى
- نشأة الطريقة العليوية (الشيخ أحمد عليوة من هو؟ وما هو؟)
- شيخه في السلوك
- تجديد الشيخ في الطريقة
- الخلوة
- كتاب الشهائد والفتاوى
- عبادة الله بالرقص
- رقص وغناء يرفع إلى حضرة القدس
- افتراء على الصحابة
- وضع حديث عن أبي بكر (رضي الله عنه)
- النسبة الصحيحة لذكر الصدر
- ولله الأسماء الحسنى
- الرقص عند الذكر فعل اليهود
- القول بالحلول ووحدة الوجود
- إنكار الفقهاء وأهل الفتيا
- الشطحات متى يؤاخذ عليها ومتى لا؟
- ابن باديس يهاجم (شطحة) خطيرة
- (الشهاب) يهاجم الرقصات والشطحات
- القوم في الحضرة
- هل للشيخ بن عليوة شطحات؟
- رواية لسان الدين
- رواية ثالثة للشيخ الوارزقي

- أقوال فظيعة في جانب الله: إصرار عجيب
- إيقاظ وإن ناموا


- استدراج الشيطان وتحديه للرحمن
- لا سلطان لإبليس على الصالحين

- الفرسان الثلاثة وسلسلتهم
- إسناد الطريقة


- تسابق هؤلاء الفرسان في ميدان الجهر بالسوء من القول
- من أقوال الشيخ بن عليوة
- فساد في اللفظ والمعنى
- أخذ علم الباطني وكتمان الرسول؟!
- نوم يغني عن ذكر الله
- إثبات الجهة لله والوقوف معه وحلوله في خلقه
- الواصلون وعلامة وصلهم
- الله كل شيء في الوجود
- تأكيد القول بوحدة الوجود
- عن شيخه ورث الحلول: ارتقى للألوهية
- ليلى وعاشقها
- هو ذات الرحمن
- فريد في الزمان والكل دونه!
- تالله لست سواه!
- مع ليلى اشف الغليلا!
- جنة الرضوان في مستغانم
- فتشت عليك يا الله!
- هو عينك لست سواه
- حاكي الكفر ليس بكافر
- أهو إعراض وصدود؟
- خيال سقيم

- الفارس الثاني: محمد بن الحبيب
- التلميذ نسخة من أستاذه
- الكون في قبضته
- رؤية الله جهرا!
- قول بني إسرائيل ومآلهم
- ضريحه البيت المعمور
- رفع الحجب ومشاهدة الله
- الخمار الأعظم
- كل قطب وكل ولي خاضع له
- الفلك الدوار في قبضته

الفارس الثالث: عدة بن تونس
- من رآه رأى الله - تعالى الله
- أنت مخلق ولست مخلق
- هل يعلم رسول الله ما في الضمائر؟
- الموتى يتكلمون
- من رآني رآه في حلتي
- مولى سطوة
- عبد الله أم عبد مخلوق
خاتمة هذا القسم

النثر لا يقل نكر وشناعة عن الشعر
الشيخ من العلماء
المنح القدوسية، في شرح المرشد المعين بطريقة الصوفية
لابن عاشر ظاهر وباطن
التنويه بعلم الباطن
العلم والولاية والتزهيد في العلوم
أمثلة من المعاني الباطنية
ألوهية البشر
أن أصم لا تسمع
هل العالم قديم؟
إنكار المحسوسات
قوله في الطهارة والصلاة
ما هي فرائض الوضوء السبع؟
الجمعة، معناها وعلى من تجب ومن يحضرها؟
الذهب والفضة: الحقيقة والشريعة
الدخول على الله!
صوم المسلمين وصوم (القوم)
الحج عند المسلمين وعند (القوم)
العمرة عند المسلمين وعند (القوم)


توبة الأنبياء والمخطئين وتوبة (القوم)
خاتمة: كلام أهوج... وشيطان في صورة إنسان

القسم الثالث:
العليوية _ أخت القاديانية
اتصال بالفرق المبتدعة
العليوية بالجزائر (1)
العليوية بالجزائر (2)
مجلة المنار تفضح القاديانية وزعيمها
أصل ارتدادهم عن الإسلام
بقايا الباطنية
سوري مغرور يدّعي النبوة
تكذيب أوروبا للدينين الجديدين


الاتصال برجال الكنيسة
المجلة الأهلية تفضح الاتصال
الشيخ أحمد بن عليوة - المرابط العصري وصديق فرنسا-
إعجابه بالمسيح والإنجيل
استحقاقه المكافأة
إطراء بمعلومات فاسدة
أصحيح هذا أم باطل أم مبالغ فيه؟
سكوت مريب
براعة ابن باديس في رد الكيد
حقيقة شعوره نحو "مستخدم" الحكومة


الاتصال بالإدارة الفرنسية والتعاون معها
هذا التعاون قديم من عهد روش
نفور الشعب من العملاء
سعيهم لمنع الشهاب من دخول المغرب
نجاحهم في منع دخول الشهاب للمغرب
هذا ما كنا نتوقع
مقال لصحافي فرنسي حر
صحف محجورة - تعريف بالشهاب
مبدأ الشهاب الديني والدنيوي


الشهاب كان موضوعيا
تطور الشهاب بتطور الشعب


اتصال العليويين خاصة بالإدارة
دعوة صاحب الشهاب القادة للمفاهمة بالحسنى
تأسيس جمعية العلماء
تدخل فرنسي ناجح ثم الفشل
تأسيس جمعية علماء السنة

سياسة الضغط والإرهاب
نهاية جمعية علماء السنة العملية
الخاتمة: في "بوقاعة" تنجس البغل!


بيجو يحاول خلود حكم فرنسا
ما يقولون عنا

محاولة تحطيم النهضة العربية الإسلامية بالجزائر
قضية الأستاذ العقبي، ومصرع الإمام بن دالي عمر كحول
جريمة قضائية بالجزائر
ملاحظات على هذا الفصل

ملاحظة أخيرة : قال الأخ الذي قام بتصوير الكتاب - جزاه الله خيرا - " ... وبالرغم من حرصي على الإتقان، إلا أنني واجهت بعض المشاكل بعد تجميع الكتاب , منها أن الصفحات ليست كلها بحجم واحد أثناء القراءة.. إلا أن تفتح الكتاب بـ" ملء الشاشة" حينها تستوي عندك صفحات الكتاب كلها"
.
وهذا رابط التحميل:
www.archive.org/download/Siraa/SiraaTome1.pdf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
riol
عضو ذهبي



عدد الرسائل : 339
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا Empty
مُساهمةموضوع: رد: صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا   صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا I_icon_minitimeالأربعاء مايو 21, 2008 6:52 pm

شكرا لك على البحث المستفيض
و المعلومات الجزائرية التاريخية القيمة
و ان كان كما قلت لك مرارا لا يحاسب الكل بأخطاء الجزء
فأين الأمير عبد القادر الجزائري الطرقي المعروف مثلا من قولك :صفحات الصراع بين السنة والبدعة، بين المصلحين والطرقيين، بين الحق والباطل و هل هو
مؤاخذ بالبدعة و بواقعة محاولة اغتيال السبخ ابن باديس من طرف شرذمة محسوبة على منهجه
و أين تضع أعلام آخرين كرابعة العدوية مثلا
أو المحدث عبد القادر الجيلاني نفسه و الذي لا يذكره صاحب الفتاوي الشيخ ابن تيمية الا بخير و احترام
و غيرهم كثير ممن يشهد لهم الأوائل و الأواخر
فخلط الجميع في سلة واحدة لا يضفي الى الحق شيئا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fares
عضو مشارك
عضو مشارك



ذكر
عدد الرسائل : 37
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا Empty
مُساهمةموضوع: رد: صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا   صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا I_icon_minitimeالأربعاء مايو 21, 2008 7:29 pm

كل من خالف منهج النيبي صلى الله عليه وسلم فهو مؤاخذ ببدعته مهما كان شخصه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد غدير
عضو مميّز
عضو مميّز



عدد الرسائل : 112
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا Empty
مُساهمةموضوع: صراع بين السنة والبدعة   صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا I_icon_minitimeالأربعاء مايو 21, 2008 9:42 pm

سأفصل لك الكلام في هؤلاء الذين ذكرتهم في مداخلتك أخي
رابعة و صاحب الحكم و الأمير بالأدلة
ولكن أرجو أن يتسع لها صدرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
riol
عضو ذهبي



عدد الرسائل : 339
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا Empty
مُساهمةموضوع: رد: صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا   صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا I_icon_minitimeالأربعاء مايو 21, 2008 10:29 pm

كيف ستفصل الكلام في هؤلاء
هل تقصد أنك ستاتيني بالأدلة الدامغة على ضلال و زيغ
رابعة العدوية
و ابن عطاء الله
و الأمير عبد القادر الجزائري
و الله أرى أنه انت من يجب ان يتسع صدرك
و رغم ذلك فصدري متسع لك
و لكل قناعاتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد غدير
عضو مميّز
عضو مميّز



عدد الرسائل : 112
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا Empty
مُساهمةموضوع: صراع بين البدعة والسنة   صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا I_icon_minitimeالخميس مايو 22, 2008 10:52 am

نعم لدي الأدلة الدامغة على ضلال من ذكرت،
أما القناعة فالواجب أن تكون خاضعة لقال الله وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وما كان عليه خير القرون؛ وهم الصحابة والتابعون وتابعيهم ، وما كان عليه الأئمة الأربعة
وإلا كانت القناعات تبعا للأهواء المضلة
ثم اعلم أخي ، أنني حينما أنقل كلامهم ،أو كلام من بين ضلالهم لا يلزم من ذلك أنني أكفرهم، إذ التكفير حق للعلماء الكبار ، وليس لأمثالنا؛ لأن التكفير له شروطه وله موانع فلا يجوز إنزاله ـ أي التكفير ـ على المعين إلا بعد توفر الشروط وانتفاء الموانع.
وإليك الكلام على ابن عطاء السكندري صاحب الحكم ،ولطائف المنن وغيرها
ابن عطاء الله السكندري

أبو الفضل أحمد بن محمد بن عبد الكريم المعروف بابن عطاء الله السكندري الشاذلي المالكي المتوفى بالقاهرة سنة (709 هـ).

يعتبر ابن عطاء الله السكندري من أشهر الوعاظ عند الصوفية ، والحقيقة أن في عباراته ومواعظه الشيء المفيد الذي لا ينكره إلا متعصب ، ولكن الذي سأنقله من كتبه يظهر مدى المخالفات الشرعية العقائدية التي وقع فيها كغيره من الصوفية، مما يفيدنا البعد عن هذه الكتب والتحذير منها ، ومن مؤلفها ، وما سبب هذا إلا الغلو والبعد عن العلم.
وكان ممن قام على شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، وتسبب مع جماعة من الصوفية في حبسه ظلماً بمصر سنة (707) هـ، حيث ادعى عليه أشياء لم يثبت منها شيء (البداية والنهاية 14/47).


وأما الكتاب فهو مؤلف في توحيد الصوفية، وبيان أحوالهم ومسالكهم ...

وقد احتفل به الصوفية بالشرح والتعقيب، وأشهر شروحه: شرح ابن عبَّاد النفزي الرندي، المسمى: غيث المواهب العلية في شرح الحكم العطائية.

والكتاب ـ أي الحكم العطائية ـ في الجملة يدور على عقائد المتصوفة الفاسدة، وفيه كلام يكاد يصرِّح فيه مؤلفه بما تظافر المتصوفة على تسميتها بالحقيقة، وهي عقيدة وحدة الوجود التي ترى أن كل موجود هو الله، ولا وجود لسواه على الحقيقة، وفيها من الكفر ما هو أكفر من عقائد اليهود والنصارى، كما صرح بذلك علماء أهل السنة والجماعة..

ومن ذلك قوله :" ما حجبك عن الله وجود موجود، ولكن حجبك عنه توهم موجود معه".

وقال شارحه ابن عباد :" تقدم أن لا موجود سوى الله تعالى على التحقيق، وأن وجود ما سواه إنما هو وهم مجرد".

وقوله:" سبحان من ستر سر الخصوصية بظهور البشرية..".

قال شارحه ابن عباد:" سر الخصوصية هو: حقيقة المعرفة التي اختص بها أهل ولاية الله – تعالى- بحيث لا يبقى معها وجود لغير ولا كون، فمن لطيف حكمة الله تعالى أن ستر ذلك بما أظهره من البشرية التي من لوازمها وجود الغير والكون ، ولولا هذا الستر لكان سر الله مبتذلاً غير مضمون".

وفيه – عدا ما تقدم - عبارات هي محل نظر كقوله:" طلبك منه (أي من الله) اتهام له .."

يقوله شارحه:" فطلبه من الله تهمة له؛ إذ لو وثق في إيصال منافعه إليه من غير سؤال لما طلب منه شيئاً..".

فسؤال العبد لله ربه ودعاؤه له مذموم عند هؤلاء الصوفية ؛لأنه بزعمهم صادر عن عدم ثقة بالله ، مع أن أنبياء الله ورسله -صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين- قد سألوا ربهم وطلبوا منه أموراً، والكتاب العزيز مليء بذلك..

وكذلك بعض العبارات التي حملها الشارح على ذم التمتع بالطيبات من الرزق الحلال، وترك الزواج والنسل، والتشنيع على من يأخذ بالأسباب، وغير ذلك مما لا شك أنه على خلاف سنة سيد الخلق -صلى الله عليه وسلم-.

يقول ابن عطاء الله السكندري: ((لو كشف عن حقيقة الولي لعبد ، لأن أوصافه من أوصافه، ونعوته من نعوته)).

(لطائف المنن ، صفحة: 95)
ويقول أيضاً في كتابه تاج العروس (صفحة: 36) طبعة دار ابن القيم دمشق الطبعة الأولى سنة: (1999 م) ما نصه: ((كل من كان مراعياً لحق الله تعالى ، لا يُحدِثُ اللهُ حدثاً في المملكة إلا أعلمه. نظر بعضهم إلى جماعة فقال لهم: هل فيكم من إذا أحدث الله سبحانه وتعالى في المملكة حدثاً أعلمه.؟ قالوا: لا. فقال لهم: ابكوا على أنفسكم)).

وقال ابن عطاء في الصفحة (75) ما نصه: ((عن الشيخ مكين الدين الأسمر رضي الله عنه أنه قال: كنتُ بالإسكندرية فرأيت شمساً قد طلعت مع الشمس فتعجبت من ذلك ، فدنوت منه فإذا هو شاب قد خط عِذارُه ـ أي بداية نبت شعر لحيته ـ قد غلب نوره على نور الشمس ، فسلمت عليه فرد علي السلام ، فقلت له: من أين.؟ فقال: صليت الصبح في المسجد الأقصى ببيت المقدس ، وأصلي الظهر عندكم ، والعصر بمكة ، والمغرب بالمدينة.!! فقلت له: تكون ضيفي ، قال: لا سبيل إلى ذلك ، ثم ودعني وانصرف)).
وقال ابن عطاء في الصفحة (47) ما نصه: ((كان لبعضهم زوجة ، فقالت له يوماً: لا أقدر على أن تغيب عني ولا أن تشتغل بغيري. فَنُودِيَ: إذا كانت هذه لا خالقةً ولا موجدة ، وهي تحب أن تجمع قلبك عليها ، فكيف لا أحب أنا أن تجمع قلبك عليَّ.؟)).
قلت: واضح من العبارة أن المتكلم هو الله ، مما يفيد أن ابن عطاء يقول بأن الأولياء يتكلم معهم الله ، ومن البديهي أن الكلام منه سبحانه وتعالى وحي ، فهل يصح مثل هذا.؟!!!!
وقال ابن عطاء صفحة: (30) ما نصه: ((الأحمق من مات ولده وجعل يبكي عليه ، ولا يبكي على ما فاته من الله عز وجل ، فكأنه يقول بلسان حاله: أنا أبكي على ما كان يشغلني عن ربي ، بل كان ينبغي له الفرح بذلك ، ويُقبل على مولاه لأنه أخذ منه ما كان يشغله عنه ، وقبيح بك أن تشيب وأنت طفلُ العقل صغيرهُ)).
قلت: إذا تكلمنا بمقياس الفطرة التي فطر الناس عليها من حب الولد والبكاء على فقده ، سيقول لنا المتصوفة: هذا حال النقص وحال العامة وربما قيل: حال المحروم والمطرود .... ، ولكنني سأستدل هنا بحال سيد ولد آدم بأبي وأمي هو صلى الله عليه وسلم ، فقد روى البخاري ومسلم من حديث أنس رضي الله عنه قال: دخلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على إبراهيم عليه السلام ـ أي ابن رسول الله من مارية القبطية ـ فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم إبراهيم فقبله وشمه. ثم دخلنا عليه بعد ذلك وإبراهيم يجود بنفسه فجعلت عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم تذرفان ، فقال له عبد الرحمن بن عوف: وأنت يا رسول الله؟ فقال: ((يا ابن عوف ؟ إنها رحمة)). ثم أتبعها بأخرى فقال: ((إن العين لتدمع ، والقلب يحزن ، ولا نقول إلا ما نرضي ربنا وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون )).

وأنا أبرأ إلى الله تعالى، من أن يوصف رسول الله صلى الله عليه وسلم بأي وصف فيه نقص ، ولكنني أردت أن أظهر مدى المخالفة التي وقع فيها ابن عطاء غفر الله له ، عندما نسب ما نسب للرجل يبكي على موت ولده ، وما هذا الذي وصل إليه ابن عطاء إلا نتيجة البعد عن السنة، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

ويقول ابن عطاء الله السكندري: ((سمعت شيخنا (يقصد المرسي أبو العباس) يقول في قوله عز وجل: {ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها} أي: ما نذهب من ولي لله إلا ونأتِ بخير منه أو مثله!!!!
(لطائف المنن صفحة: 63)


نسأل الله -عز وجل- أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه، وأن يرينا الباطل

باطلاً ويرزقنا اجتنابه، إنه سميع مجيب.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..

وسيأتي الكلام على البقية بحول الله وقوته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
riol
عضو ذهبي



عدد الرسائل : 339
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا Empty
مُساهمةموضوع: رد: صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا   صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا I_icon_minitimeالخميس مايو 22, 2008 3:51 pm

أشكرك على ما نقلت و كنت تكتفي بعنوان الموقع الذي أتى على هواك و اخترته مرجعا و بكل فخر و ثقة تامة و عمياء
كنت أتمنى أن تبدأ بموضوعية وبحسن النية أولا فتأتينا بما قرأت و اطلعت أنت أولا وبما استحسنت و استوحشت و بما تراه صوابا و خطأ
ثم باراء العلماء(ان كنت تؤمن بأن هناك علماء يخالفونك الرأي) الذين استحسنوا او أعجبوا
ثم المتحفضين أو الرافضين
قثم أخيرا تقتنع و نقتنع نحن معك بخلاصة القول
و ليس كما فعلت مختصرا الطريق الى النقل فقط عن الذي أتى على هواك كما قلت
فهناك الكثير من المحطات لم تقف عدها يا أخ
و لا أريد أن أنقل أنا كذلك عشرات المواقع لعلماء من كل عصر و من كل بلد في ضحد كل ماذكرت و نحول المنتدى الى نقاش ما قاله غيرنا و منذ أكثر من سبعة قلرون
فنحن لسنا امعة لا نعرف على ماذا يتناقش غيرنا و على ماذا يختلفون
أولا أنصحك بقراءة كتاب الحكم العطائية و لو من باب الفضول فقط و أطمئنك فهو ليس بكتاب خطير جدا
و ابحث كثيرا و بموضوعية عن الحق و لا تستعجل فهناك مثلا مناضرة شهيرة بين ابن تيمية و ابن عطاء الله أضنك تجهلها
و تجهل مصطلحات الصوفية تماما و بماذا يعرفون تصوفهم هذا
و بماذا يقيدونه
و الحكمة 77 على ما أظن من كتاب الحكم العطائية تقول
من رايته مجيبا عن كل ما سئل و معبرا عن كل ما شهد و ذاكرا كل ما علم فاستدل بذلك على وجود جهله
شكرا لك أخي أحمد غدير


عدل سابقا من قبل riol في الخميس مايو 22, 2008 8:13 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noure
عضو ماسي
noure


ذكر
عدد الرسائل : 1985
العمر : 68
الاوسمه : صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا Member
تاريخ التسجيل : 31/03/2008

صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا Empty
مُساهمةموضوع: رد: صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا   صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا I_icon_minitimeالخميس مايو 22, 2008 4:00 pm

لا تنسا قضية المجاز بينكما شكرا لكما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد غدير
عضو مميّز
عضو مميّز



عدد الرسائل : 112
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا Empty
مُساهمةموضوع: صراع بين السنة والبدعة   صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا I_icon_minitimeالسبت مايو 24, 2008 9:40 am

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

يا أخانا ـ وفقك الله لكل خير ـ كوني قد نقلت الكلام من مكان آخر لا يعني أنني لا أفهم ما أنقل أو إنما أنا تُبَّع كما تقول ـ هداك الله ـ ؛ فأنا عندما أنقل أعرف ما أنقل، وأفهم الذي أنقله، ولست بحاطب ليل ؛لأن تخصصي هو :كتاب وسنة [ليسانس علوم شرعية].

وأما الصوفية فلست أجهلها ولا أجهل كتبها ورموزها ومواقعها، فأنا على دراية بها، وليست وليدة الساعة.ولو كنت أجهل هذا الذي وصفتني به لما فتحت باب النقاش معك، إذ الحكم على الشيء فرع عن تصوره، وذلك أنه لا يجوز شرعا لأحد أن يتكلم في علم يجهله ، وإلا أتى فيه بالعظائم فلا بد من احترام التخصص.

وأما الحكم العطائية فهي موجودة عندي وعليها شرح لأحمد بن محمد بن عجيبة الحسني الموسوم بـ :"إيقاظ الهمم شرح متن الحكم".

والحمد لله النقل مُوَثقٌ بذكر الكتاب والصفحة، فماذا تريد أكثر من هذا، بينما أنت نقلت حادثةً وهي المناظرة المزعومة ـ وسيأتي الكلام عليها بالتفصيل في آخر هذه المناقشة ـ ولم تذكر مصدرها ، فمن الذي يكيل بمكيالين؟؟!!، ومن الذي" ينقل بكل فخر وثقة تامة وعمياء"، وأين هي الموضوعية التي تنادي بها.... !! ومن هم العلماء الذي أثبتوا هذه المناظرة المكذوبة !!.

وقد تكلَّمْتَ بكلامٍ كله سوءُ ظن مبني على ظن "والظن لا يغني من الحق شيئا ".

وما الفائدة من الاكتفاء بعنوان الموقع دون طرح المواضيع على بساط البحث والتمحيص ليُدْلِيَ كُلٌ بما عنده من علم، اللهم إلا خوفا من ...!!! ونحن لن تعتب أو نُحَجّر عليك أن تنقل من أي مكان، شريطة التوثيق والأمانة العلمية.

وهذا النقل الذي أنقله ليس لك أنت لوحدك بل لكل القراء.

وأما كونه أتى ـ هذا الكلام المنقول ـ على هواي ، فنعم ـ وإذا كانت الأهواء موافقة للشرع فهي ممدوحة ـ، فأنت يا أخي عندما تنقل شيئا هل تنقله على خلاف هواك وتوجهاتك؟؟!!، ولو لم تكن لي ثقة في ما نقلت لما كلفت نفسي عناء النقل ، فبيِّن لي أنت يا من تُقَدم هذه النصائح زيف ما أنقل حتى أعرف من أين أنقل ، وكيف أنقل!!

وهنا أسألك وأجبني بكل صراحة: هل أنت تقرُّ بصحة تلك العبارات التي نُقِلت عن ابن عطاء أم لا ؟؟

إذا كنت تشكك في نسبتها فانفي ذلك بالحجة والبرهان لا بهذا الكلام الإنشائي الذي يستطيعه كل أحد.

وإن كنت تقرُّ بذلك وتعترف بصحته مع دفاعك عنه؛ وهذا يعني لزوما تبنيك له ، فبيّن لنا ذلك حتى نكون على دراية تامة.

ولا أريد أن أطيل في الرد على ذلك الكلام الإنشائي الذي لم تات فيه بجديد.

وأما تلك المناظرة التي تزعم أنها حصلت بين ابن عطاء وشيخ الإسلام ابن تيمية فكان الأجدر بك أن تُوَثّق كلامَكَ بذكر اسم الكتاب الذي نقلت منه والجزء والصفحة ، فالثقة في توثيق النقل حتى يتسنّى لنا الرجوع للمصدر الذي أخذت منه ـ لأننا لسنا إمّعة!! !! ـ

أو حتى اسم الموقع على الأقل كما علمتنا!!!!.

وما أكثر المفتريات على شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ التي ألصقت به من طرف خصومه ، حتى أُلّفت في ذلك كتب خاصة في رد تلك المفتريات عنه رحمه الله.

إن هذه المناظرة قد نقلها كما في بعض مواقع الصوفية : ابن الأثير ـ صاحب الكامل في التاريخ ـ ، وابن كثير ـ صاحب البداية والنهاية ـ هكذا قالوا !!!!.

وهذا افتراء محض لا ينطلي على أحد، وإليك البيان:

أولا: أن ابن الأثير قد توفي قبل أن يولد شيخ الإسلام ابن تيمية بأكثر من ثلاثين سنة، وبين وفاته وزمن المناظرة المفترضة قريب من ثمانين سنة!!.

وأما ابن كثير فلا يوجد لها نقل في كتابه" البداية والنهاية" ،ومن أثبت خلاف هذا فليدلَّنا على الجزء والصفحة وأنا شاكر له صنيعه.

نعم قد نقل هذه المناظرة عبد الرحمان الشرقاوي في كتابه " ابن تيمية الفقيه المعذب"، لكن!! اقرأ ما قيل في الشرقاوي فبل أن ننقل الأحداث التاريخية:

ما ذكره الأستاذ أنور الجندي في كتابه (جيل العمالقة والقمم الشوامخ في ضوء الإسلام)(ص 223-252).، حيث قال متحدثاً عن الهجمة على الإسلام: "ثم نجد تلك الصفحات التي وُسِمَت باسم (الإمام علي) في جريدة الأهرام والتي كتبها عبد الرحمن الشرقاوي وكيف جدَّدَ خصومته القديمة للإسلام تحت أسلوب برَّاقٍ من الانتماء للإسلام، وغفل عن أن تاريخه لا يزال معروفاً ومذكوراً، وأن كتابه (محمد رسول الحرية) وتقرير الإمام أبو زهره ما يزال بين أيدي الناس...فإذا تجاوزه قليلاً فرواية (الحسين شهيداً) قد دُمغت أيضاً من جماعة من العلماء، من بينهم الدكتور الطيب النجار بالظلم الشديد للمجتمع الإسلامي، على الذي افترى به طه حسين، على العصر الثاني للهجرة في كتابه (حديث الأربعاء) حين وصفه بأنه عصر شك ومجون وفيه جماعة التابعين والأعلام مثال أبو حنيفة والشافعي وأحمد بن حنبل والحسن البصري، وهو ما ذهب إليه عبد الرحمن الشرقاوي في رواية (الحسين شهيداً) الذي كشف عن أن كاتب الرواية كان حريصاً على تصوير المجتمع الإسلامي بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم بنصف قرن فقط في صورة بشعة، وكأن هذا المجتمع قد تدالى وتهاوى وصار مجتمع عربدةوفجور، ومجتمع شقاق ونفاق، ومجتمع جبن وضعف، ومجتمع خيانة ونكث للعهود! مع أن المجتمع كان لا يزال حافلاً بعدد كبير من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه عدد ضخم من التابعين لهم بإحسان، وقد وَسَمَ علماءُ الأزهر المسرحيةَ بأنها تُشَهِّر بجماعةٍ من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم قدوة لنا، وقد تردَّدَت في المسرحية عباراتُ الاتهام بالكفر والخروج عن الإسلام وعبارات اللعن والتعريض والتشنيعبالحرمان... وهناك نوع من القسوة في الحكم على معاوية مع أنه صحابي ومن كُتَّابِ الرسول صلى الله عليه وسلم فقد ذكرت المسرحية أنه عَطَّل أصلاً من القرآن وزيَّفَ قاعدةَالشورى وأهدر أحكام السنة، وتردد في المسرحية أكثر من مرة التعريض بنظام الجواري حيث تناولت لأشخاص عبارات الاتهام باللهو والتمتع بالجواري على سبيل التعرض والتهكم كما تناثرت في المسرحية عبارات مأخوذة من جو غير إسلامي كقوله: (ما جئت لألقي سلاحاً، لأملأ كل بيت بالمحبة، جئت لألقي موعظة ...)الخ ".

وقال الأستاذ إسماعيل الكيلاني في كتابه (لماذا يزيفون التاريخ) (ص117-119 ) "والشرقاوي هذا كاتب تدَثَّرَ بدِثَار التَّقَدُّمية الماركسية، فلما وجد أن بضاعته مُزْجَاة، وكتبه كاسدة لجأ إلى التاريخ الإسلامي ليقرأ حوادثه من خلال "المادية التاريخية"...

وانظر تفصيلا أكثر حول هذا الرجل ما كتبه الدكتور سليمان الخراشي في :"نظرات شرعية في فكر منحرف" المجموعة الخامسة [حملها على هذا الرابط http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/n.htm ]

وبعد هذا :أيرضى مسلم أن يجعل مصدره مثل هؤلاء المجرمين الكذابين!!!

ثم نقلها كاتب آخر ألا وهو سيد الجميلي في كتابه " مناظرات ابن تيمية"، وقد عزا في نقله للمناظرة المزعومة إلى مجلة " المسلم" الصادرة عن العشيرة المحمدية بالقاهرة " العدد 4، 5 " الصادر في 20 من أغسطس 1982م الموافق غرة ذي القعدة سنة 1402هـ (السنة الثالثة والثلاثون ).وهي بدورها نقلتها عن هذا الماركسي اليساري عبد الرحمان الشرقاوي السابق الذكر .

ولنذهب الآن إلى نص المناظرة:

ابن تيمية ينقل حديثا قد كذبه وحكم عليه بالوضع وانظر مجموع الفتاوى لابن تيمية [4/410] و[18/123].

يظهر من خلال هذه المناظرة تراجع ابن تيمية عن الحكم عن محي الدين بن عربي وابن الفارض بالضلال والكفر ،وهذا يخالف ما سطّره بيده ،وانظر مجموع الفتاوى[2/243]و [2/315]و [7/596] ، مع العلم أن الحكم على هاذين بالزندقة لم ينفرد به ابن تيمية لوحده بل وافقه على ذلك عشرات العلماء ممن عاصروه وممن جاءوا بعده على اختلاف مذاهبهم، وكلام هذين الضالين ليستحي المرء من نقله.

وأما مسألة التوسل فكلام شيخ الإسلام معروف مشهور ،وقد في ذلك رسالة مستقلة سمّاها "قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة".

ويظهر شيخ الإسلام في هذه المناظرة بمظهر العاجز الذي يرجع في كل مرة إلى قول ابن عطاء.وهو المعروف بقوة المناظرة وإفحامه لمخالفيه، باعتراف خصومه.

قال ابن الزملكاني ـ مع مخالفته له في بعض آرائه ورده عليه ـ :"كان ابن تيمية إذا سئل عن فنّ من الفنون ظنّ الرائي والسامع أنه لا يعرف غير ذلك الفن وحكم أن أحدا لا يعرف مثله، وكان الفقهاء من سائر الطوائف إذا جلسوا معه استفادوا في سائر مذاهبهم منه ما لم يكونوا يعرفونه قبل ذلك ، ولا يُعرف أنّه ناظر فانقطع معه، ولا يتكلم في علمٍ شرعيّ أو غيره إلا فاق فيه أهله" [ نقلا من مقدمة محمد حسنين مخلوف ـ مفتي مصر سابقا ـ للفتاوى الكبرى الجزء 1 الصفحة ك ].

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
riol
عضو ذهبي



عدد الرسائل : 339
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا Empty
مُساهمةموضوع: رد: صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا   صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا I_icon_minitimeالسبت مايو 24, 2008 3:22 pm

شكرا لك يا أخي أحمد غدير
و اني احبك في الله
و انه آلمني كثيرا تعاملك مع الموضوع و استعمالك لأحكام مبتورة و الحكم المباشر على تراث هائل هائل مثل الفكر الصوفي وو صفه جملة واحدة بالضلال تارة و الزيغ و الخرافة تارة اخرى مع انك اختصاص شريعة !!!!
و ان مناقشتك للموضوع بهذه الطريقة لا يعكس تخصصك
واراك متحمس جدا و افهم جيدا قصدك تريد مني الرد و الحجة بالحجة الى غير ذلك و لكن اذا استمرينا في هذا سنعيد كل ماقيل منذ أكثر من سبع قرون كما قلت لك ...انا لست مستعدا لذلك لأنه لا طائل منه
و انا لا يهمني الموضوع نفسه(وربما حتى القراء) لأننا في منتدى اساتذة مجازون و على النات و الابحار في هذا الصراع يستطيعه ادنانا و ليس فقط الاعتماد على اقوالك انت او اقوالي بل على علماء من الضفتين و في كل العصور و الكل يرصو على ماتبين له و لكن بعد بحث عميق جدا جدا
و لكن ما اثارني للتدخل هو طريقة الحكم السريع و المبتور و اختصار سبعة قرون من المد و الجزر في جملة واحدة
و النضرة الأحادية مثلا أفول مثلا لماذا تقلل من شأن ابن عطاء الله أمام الشيخ ابن تيمية و لا تتقبل تواضع ابن تيمية أمام ابن عطاء الله رغم ان الإثنين قد خطا اسميهما في التاريخ الأسلامي الى يومنا هذا
ولماذا بتر العبارات و حملها على الأسوأ دائما و مواجهة الناس بها للتشنيع كعبارة
: ما حجبك عن الله وجود موجود، ولكن حجبك عنه توهم موجود معه
و صاحبها يوظفها توظيفا سلوكيا اخلاقيا معروف فطريا لدى كل مسلم ان نسيان العبد لخالقه و عدم احساسه بوجوده الدائم في حياته اليومية انما هو راجع لتعلقه بالمخلوقات و توهمه انها هي الدائمة في حياته و غير زائلة
لكن الخصوم من امثال من نقلت عنه وظفوها توظيفا عقائديا و كأن الرجل يقول ان كل شيئ هو الله الذي يجب ان يعبد و يسجد له واتهموه بالكفر ......سبحان الله .......
او مثلا قوله طلبك منه (أي من الله) اتهام له
يفهمها كل مسلم عاقل ان الدعاء يجب ان يكون بذلة و استشعار لأن الله عليم بحالك قبل ان تسأله و ان يكون في دعائك له حياء لأنه ربما سولت لك نفسك انه مثل المخلوقين ليس رحيما بك
أما الخصوم فيبتر العبارة و يقولون ان صاحبها كافر باعتبار انه لا يريدنا ان ندعو الله
و غيره كثير و كثير
و ارى مثل تعامل الوهابيين مع الفكر الصوفي كتعامل التلميذ الذي تعلم في الإبتدائي انه لا يمكن طرح 2 من 1
و لما انتقل الى المتوسطة ووجد الأساتذة يكتيبون مثل هذه العمليات بل اكثر منها .ضن انهم لا يعرفون و انه احسن منهم و ان من يقول مثل هذا الكلام فهو غبي لا يستطيع ان يكون حتى تلميذا
ارجو ان تكون قد فهمت عني
فالوهابي رجل يدور في رحى الإيمان(ان تؤمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الأخر و القدر خيره و شره) و الصوفي يدور في رحى الإحسان (تعبد الله كأنك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك)و شتان بين المقامين رغم ان كليهما مسلمين على الحق
شكرا لك و اني كما قلت لك بادئا اني احبك في الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد غدير
عضو مميّز
عضو مميّز



عدد الرسائل : 112
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا Empty
مُساهمةموضوع: موضوع: رد: صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا   صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا I_icon_minitimeالسبت مايو 24, 2008 11:16 pm

يا أخانا يظهر أنك لا تحسن إلا الخطاب الإنشائي.
ثم بعد هذا تتهمنا ببتر الأقوال وتحميل الأقوال ما لا تتحمله ،فهلا بينت لنا أين وقع البتر ،فتذكر لنا الكلام السابق واللاحق، ليظهر الحق، مع أنني كلما ذكرت قولا إلا وكان معزوا إلى مصدره وأننا إختصرنا الطريق ووو.. .
فمن الذي فتح الباب للكلام على الأشخاص وتساءل هل هم على الكتاب والسنة؟ وهو مدون في قسم السمعيات من هذا المنتدى.
وما كنت لأتعرض للكلام على الأشخاص للولا إثارتك أنت للموضوع.وأنت تذكر وإن شئت رجعت لكلامي أنني طالبت بوضع أسس وقواعد نتفق عليها للحكم على الصوفية بأنها على الكتاب والسنة أو العكس؟؟
وأنت يظهر أنك ما زلت تشير إلى المناظرة ، فهلا أتحفتنا بمصدرها ؟؟ مع أنني أثبتُّ بما لا يدع مجالا الشك أنها لا تثبت ولا تصح.
وما زلت مع الأسف الشديد تكيل التهم ولم تقدم لنا لحد الساعة أي ردّ علمي على ما ذكرته لك.
وما كتبته سابقا هو جوابا على تساؤلاتك التي طرحتها ، ليس إلا
ألم تطلب ذلك ؟؟
وأما ما نقلته من كلام ابن عطاء فأنا لم أفسره من عند نفسي بل نقلت فهم من شرح الحكم العطائية وهو ابن عباد ، فهل هذا فهم صوفي أم وهابي؟؟؟
ومن الذي يقدم قوله لفهم مقصد ابن عطاء، فهم ابن عباد أم فهمك أنت؟؟؟
فمن الذي يحمل الكلام ما لا يتحمله ويوظفه في غير محله.
ويظهر أنه يجب أن ننهي الكلام حول هذا الموضوع لأنك لا تريد ذلك
وأحبك الله ووفقك لكل خير
صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا 4 ،
صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا 18
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
riol
عضو ذهبي



عدد الرسائل : 339
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا Empty
مُساهمةموضوع: رد: صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا   صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا I_icon_minitimeالسبت مايو 24, 2008 11:34 pm

شكرا لك يا أخي
و اريد ان تجيبني عن سؤال الشيخ ابن باديس و تحقيقه الذي قلت لك للمنضومة الرحمنية
هل هو فعلا موجود و مطبوع ام ان الامر مكذوب عليه
و جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد غدير
عضو مميّز
عضو مميّز



عدد الرسائل : 112
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا Empty
مُساهمةموضوع: موضوع: رد: صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ،   صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا I_icon_minitimeالأحد مايو 25, 2008 12:27 am

والله يا أخي لا علم لي بذلك
وسبق وأن سألتني عن ذلك ، لكنني أُنسيت ذلك
وإذا ما علمت بشيء عن هذا الموضوع سأسارع لإخبارك به.
وزادك الله حرصا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صراع بين السنة والبدعة.. مهم جدا ، جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الأول للأساتذة المجازين في الجزائر :: المنتدى الإسلامي :: قسم الكتب و المؤلفات و المجلات و الدوريات الإسلامية-
انتقل الى: