شكرا لك يا أخي أحمد غدير
و اني احبك في الله
و انه آلمني كثيرا تعاملك مع الموضوع و استعمالك لأحكام مبتورة و الحكم المباشر على تراث هائل هائل مثل الفكر الصوفي وو صفه جملة واحدة بالضلال تارة و الزيغ و الخرافة تارة اخرى مع انك اختصاص شريعة !!!!
و ان مناقشتك للموضوع بهذه الطريقة لا يعكس تخصصك
واراك متحمس جدا و افهم جيدا قصدك تريد مني الرد و الحجة بالحجة الى غير ذلك و لكن اذا استمرينا في هذا سنعيد كل ماقيل منذ أكثر من سبع قرون كما قلت لك ...انا لست مستعدا لذلك لأنه لا طائل منه
و انا لا يهمني الموضوع نفسه(وربما حتى القراء) لأننا في منتدى اساتذة مجازون و على النات و الابحار في هذا الصراع يستطيعه ادنانا و ليس فقط الاعتماد على اقوالك انت او اقوالي بل على علماء من الضفتين و في كل العصور و الكل يرصو على ماتبين له و لكن بعد بحث عميق جدا جدا
و لكن ما اثارني للتدخل هو طريقة الحكم السريع و المبتور و اختصار سبعة قرون من المد و الجزر في جملة واحدة
و النضرة الأحادية مثلا أفول مثلا لماذا تقلل من شأن ابن عطاء الله أمام الشيخ ابن تيمية و لا تتقبل تواضع ابن تيمية أمام ابن عطاء الله رغم ان الإثنين قد خطا اسميهما في التاريخ الأسلامي الى يومنا هذا
ولماذا بتر العبارات و حملها على الأسوأ دائما و مواجهة الناس بها للتشنيع كعبارة
: ما حجبك عن الله وجود موجود، ولكن حجبك عنه توهم موجود معه
و صاحبها يوظفها توظيفا سلوكيا اخلاقيا معروف فطريا لدى كل مسلم ان نسيان العبد لخالقه و عدم احساسه بوجوده الدائم في حياته اليومية انما هو راجع لتعلقه بالمخلوقات و توهمه انها هي الدائمة في حياته و غير زائلة
لكن الخصوم من امثال من نقلت عنه وظفوها توظيفا عقائديا و كأن الرجل يقول ان كل شيئ هو الله الذي يجب ان يعبد و يسجد له واتهموه بالكفر ......سبحان الله .......
او مثلا قوله طلبك منه (أي من الله) اتهام له
يفهمها كل مسلم عاقل ان الدعاء يجب ان يكون بذلة و استشعار لأن الله عليم بحالك قبل ان تسأله و ان يكون في دعائك له حياء لأنه ربما سولت لك نفسك انه مثل المخلوقين ليس رحيما بك
أما الخصوم فيبتر العبارة و يقولون ان صاحبها كافر باعتبار انه لا يريدنا ان ندعو الله
و غيره كثير و كثير
و ارى مثل تعامل الوهابيين مع الفكر الصوفي كتعامل التلميذ الذي تعلم في الإبتدائي انه لا يمكن طرح 2 من 1
و لما انتقل الى المتوسطة ووجد الأساتذة يكتيبون مثل هذه العمليات بل اكثر منها .ضن انهم لا يعرفون و انه احسن منهم و ان من يقول مثل هذا الكلام فهو غبي لا يستطيع ان يكون حتى تلميذا
ارجو ان تكون قد فهمت عني
فالوهابي رجل يدور في رحى الإيمان(ان تؤمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الأخر و القدر خيره و شره) و الصوفي يدور في رحى الإحسان (تعبد الله كأنك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك)و شتان بين المقامين رغم ان كليهما مسلمين على الحق
شكرا لك و اني كما قلت لك بادئا اني احبك في الله