المنتدى الأول للأساتذة المجازين في الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الأول للأساتذة المجازين في الجزائر

هذا المنتدى يهتم بمشاكل و طلبات و اقتراحات الأساتذة المجازين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم قضاء الصلاة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن الواحات
مشرف قسم
مشرف قسم
ابن الواحات


ذكر
عدد الرسائل : 1870
العمر : 46
الاوسمه : حكم قضاء الصلاة Vbfs2
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

حكم قضاء الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: حكم قضاء الصلاة   حكم قضاء الصلاة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 16, 2008 8:58 am

حكم قضاء الصلاة

قضاء الصلاة هو فعل الصلاة بعد خروج وقتها، والصلاة المقضية إما أن تكون فريضة وإما أن تكون نافلة؛ أما الفريضة فالواجب على المسلم أن يحافظ على الصلاة في وقتها الذي حدده الله تعالى لها، قال الله تعالى "إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤمِنِينَ كِتَابًا مَوقُوتًا" النساء الآية 103، وتأخير الصلاة حتى يخرج وقتها بدون عذر حرام وهو من كبائر الذنوب، فإن حصل للمسلم عذر كالنوم والنسيان ولم يتمكن من الصلاة في وقتها فإنه يجب عليه إذا زال العذر أن يقضيها ولو كان ذلك في وقت من أوقات النهي، وهو قول جمهور العلماء، ودليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم "مَن نَامَ عَن صَلاةً أَو نَسِيَهَا فَليُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا" رواه «البخاري» و«مسلم»، أما النافلة فاختلف العلماء في قضائها وقت النهي والأرجح أنها تُقضى وهو مذهب «الشافعي» رحمه الله ودل على ذلك عدة أحاديث منها ما رواه «البخاري» و«مسلم» عَن «أم سلمة» رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى ركعتين بعد العصر فسألته عنهما فقال "إِنَّهُ أَتَانِي نَاسٌ مِن عَبدِ القَيسِ فَشَغَلُونِي عَن الرَّكعَتَين اللتين بَعدَ الظُّهر فَهُمَا هاتان" ومنها ما رواه «ابن ماجه» عن «قيس بن عمرو» قَال "رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يصلي بعد صلاة الصبح ركعتين فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أَصَلاةَ الصُّبحِ مَرَّتَينِ؟ فقال له الرجل: إِنِّي لَمْ أَكُن صَليتُ الرَّكعَتينِ اللتينِ قَبلهُمَا فَصليتهمَا، قال فسكت النبِي صلى اللهُ علَيه وسلم" صححه «الألباني» في صحيح «ابن ماجه».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
brmd
عضو فعال
عضو فعال



عدد الرسائل : 73
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

حكم قضاء الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قضاء الصلاة   حكم قضاء الصلاة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 16, 2008 6:44 pm

وهل تقبل قضاء الصلاة المتهاون عنها قصدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الواحات
مشرف قسم
مشرف قسم
ابن الواحات


ذكر
عدد الرسائل : 1870
العمر : 46
الاوسمه : حكم قضاء الصلاة Vbfs2
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

حكم قضاء الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قضاء الصلاة   حكم قضاء الصلاة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 16, 2008 7:59 pm

أما من تهاون عن الصلاة قصدا عليه بقضائها

ونسأل الله أن يهديه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خ حميد
عضو مميّز
عضو مميّز



ذكر
عدد الرسائل : 120
العمر : 47
الموقع : نبراس المعرفة
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

حكم قضاء الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قضاء الصلاة   حكم قضاء الصلاة I_icon_minitimeالخميس يوليو 17, 2008 1:57 pm

السلام عليكم أردت أن أضيف بارك الله فيكم أخي فالقضاء قسمان الذي ذكرته والقضاء بالنسبة للذي فاته الإمام ببعض الركعات . أما فيم يخص القضاء لتارك الصلاة فلا يقضيها < الوجيز في فقه السنة والكتاب العزيز> يقول هذا دين عليه ولو كان يقضيها لكان هناك نصا في ذلك لمن .ارجع إلى الكتاب ستجد توضيحا إنشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد غدير
عضو مميّز
عضو مميّز



عدد الرسائل : 112
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

حكم قضاء الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قضاء الصلاة   حكم قضاء الصلاة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 30, 2008 12:33 am

مسألة قضاء الصلاة بالنسبة للمتعمد، هذه مما اختلف فيها فقهاؤنا رحمهم الله وكلٌّ أدلى بدلوه فيها،أما الساهي والناسي فهو معذور ويصليها متى ذكرها كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم.
أما المتعمد : فأحسن من رأيته تكلم على هذه المسألة بتوسع مع ذكر أقوال الفقهاء ومناقشتها هو العلامة شمس الدين بن قيم الجوزية رحمه الله، في كتابه الموسوم بـ :"الصلاة وحكم تاركها" وهو مطبوع في مجلد صغير، وقد انتصر فيها إلى عدم قضاء الصلاة بالنسبة لمن تركها متعمدا، وكذلك من أخرجها عن وقتها متعمدا وبدون عذر..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم قضاء الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الأول للأساتذة المجازين في الجزائر :: المنتدى الإسلامي :: قسم الفقه و أصوله-
انتقل الى: