المنتدى الأول للأساتذة المجازين في الجزائر

هذا المنتدى يهتم بمشاكل و طلبات و اقتراحات الأساتذة المجازين
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وزارة التربية في وضع حرج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ. زاد
عضو فضي


عدد الرسائل : 252
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 23/03/2008

مُساهمةموضوع: وزارة التربية في وضع حرج   الإثنين أغسطس 04, 2008 3:09 am



وزارة التربية في وضع حرج
عجز في اتخاذ إجراءات استعجالية لمواجهة اكتظاظ الإكماليات

60 تلميذا في القسم الواحد وتأخــّر تسلّم عدة مدارس جديدة









<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td bgcolor="#ffffff"></td><td align="left" background="../images/images_contour/blanc/img-ombre-bkg-droite.jpg" valign="top" width="7"></td></tr><tr> <td align="left" background="../images/images_contour/blanc/img-ombre-bkg-bas.jpg" height="7" valign="top"></td><td align="left" valign="top"></td></tr></table>


كشفت
مصادر على صلة بالشأن التربوي أن الدخول المدرسي القادم سيكون مفتوحا على
كل الاحتمالات، بسبب مشكل الاكتظاظ الذي ستعاني منه الإكماليات من جهة،
وعدم التجانس المعرفي بين تلاميذ النظام الجديد والقديم، من جهة أخرى.
وجد مديرو التربية على مستوى 48 ولاية أنفسهم أمام أكبر معضلة فيما يتعلق
بالدخول المدرسي القادم. ذلك أن نسبة انتقال تلاميذ الابتدائي من فئتي
النظام القديم والجديد بلغت 87,91 بالمائة. وهي حدود قياسية لم يشهدها
القطاع منذ الاستقلال.
ويطرح مشكل الاكتظاظ ليس على مستوى الولايات الكبرى فحسب، بل عبر كامل
الوطن، بحسب ما أفادت به مصادر ''الخبر''، ودفع ذلك إلى عقد اجتماعات
ماراطونية مع المصالح الولائية، من أجل تحديد ''خارطة طريق'' لمواجهة هذه
المعضلة، في ظل عجز عدد من الولايات، التي سيدفعها الأمر إلى رفع عدد
التلاميذ في القسم الواحد إلى حدود خيالية، قد يتعدى في بعض الولايات 60
تلميذا، إذا علمنا أن عدة مؤسسات تربوية سيتأخر تسلّمها هذا الموسم إلى ما
بعد أكتوبر.
وأمام غياب الحلول التي من المفروض أن تقدمها الوصاية لمدرائها، حملت كل
واحد منهم المسؤولية لإيجاد الحلول المناسبة، لكن وزير التربية أعطى خطوطا
عريضة للمدراء، من أهمها، الاستعانة بأقسام في المدارس الابتدائية وحتى
الثانويات، وإن استدعى الأمر التشاور مع والي الولاية للحصول على رخصة
استغلال مركبات رياضية وقاعات مختلفة لمزاولة هؤلاء التلاميذ دراستهم.
ومن بين المخططات الاستعجالية التي اتخذتها بعض الولايات، أن تكون الأقسام
الدراسية الإضافية بالنسبة لتلاميذ الإكماليات على مستوى المدارس أو
الثانويات بالقرب من المؤسسات الإكمالية الأم.
ويرجع التفكير في تقريب المسافة، إلى سهولة التنقل بالنسبة للأساتذة
والإداريين، بما يسمح بعدم تضييع الوقت في التنقل بين قسم وآخر، لكن مثل
هذه المعطيات لا تتوفر في عدة بلديات ودوائر. وهو ما سيعرقل سير العمل
التربوي، وإن كان بعض الأساتذة سينتقلون عن طريق سياراتهم الخاصة من
إكمالية إلى ثانوية أو ابتدائية، حيث يوجد القسم، فإن آخرين لن يجدوا غير
سيارات الأجرة والحافلات من أجل التنقل. وبالتالي دفع مبالغ إضافية على
حساب جيوبهم.
معضلة التفاوت المعرفي
الأكثر من هذا، فإن المشكل البيداغوجي المطروح يتعلق أساسا بالتفاوت
المعرفي بين تلاميذ السنة الخامسة التابعين للنظام الجديد وتلاميذ السنة
السادسة المنتقلين إلى الإكمالي تبعا للنظام القديم، فالفئة الأولى اتبعت
في دراستها ما أجري من إصلاحات تربوية طيلة 5 سنوات، في حين لا يعرف
تلاميذ السنة السادسة أي شيء عن النظام الجديد وما قدم في وقت سابق لهم من
معارف.
وكان الأمين العام لوزارة التربية بوبكر خالدي، اعترف في تصريح سابق
لـ''الخبر''، بأن ''انتقال كل تلاميذ السنة السادسة ابتدائي للطور
الإكمالي، رفقة تلاميذ السنة الخامسة الخاصين بالنظام الجديد، سيطرح
بالفعل مشكل عدم التجانس المعرفي لهاتين الفئتين''. وأوضح بأنه سيتم
''تشكيل أقسام يوجد فيها تلاميذ السادسة والخامسة معا، ومن دون تمييز
بينهما''.
لكن مثل هذا الإجراء لن يكون التعامل معه من طرف الأساتذة سهلا، بحيث
سيقدم هؤلاء مجهودا يقدره مصدرنا، بثلاثة أضعاف ما كان يقدمه الأستاذ
أثناء تقديمه لأي مادة علمية في دروسه، فهو من جهة عليه التبسيط لكل
التلاميذ ما يعرضه في الدرس، ومن جهة أخرى عدم التركيز على عدد من النقاط،
كون تلاميذ الإصلاح قد هضموها في سنوات الابتدائي.
ولا يطرح المشكل في المواد العلمية فحسب، بل حتى في المواد الأدبية كاللغة
العربية والتربية الإسلامية واللغات، خصوصا وأن شهادات أساتذة بينت بأنه
منذ إعلان وزير التربية بانتقال كل تلاميذ السنة السادسة إلى الطور
الإكمالي، جعلت هؤلاء يهملون دروسهم ما يعني عدم تحصيلهم للمقررات
الدراسية.
كما أن ''تعيين أحسن الأساتذة في الطور المتوسط للتكفل بالتلاميذ''، لن
يكون مجديا، كما لن يسمح تكوين الأساتذة، الذين سيتكفلون بهذه الفترة
الدراسية من التكوين من إيجاد الحلول الأنسب.
يشار إلى أنه تقرر إيفاد إطار واحد من الوزارة للإشراف على الدخول المدرسي
في كل ولاية من ولايات الوطن. ولمواجهة التأخير المسجل فيما يتعلق بتسلّم
مشاريع إنجاز الإكماليات، يتم عقد لقاءات بين وزارة السكن والتربية من أجل
متابعة مدى تقدم الأشغال، في الوقت الذي تسلّمت فيه 400 إكمالية جديدة من
ضمن 1000 إكمالية مبرمجة ما بين 2004 و.2009


عدل سابقا من قبل أ. زاد في الإثنين أغسطس 04, 2008 11:06 pm عدل 1 مرات (السبب : تعديل)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
brahma brahim
عضو ماسي


عدد الرسائل : 769
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: وزارة التربية في وضع حرج   الإثنين أغسطس 04, 2008 9:24 pm

الاستنجاد بالمجاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بوعلي كمال
عضو فضي


ذكر
عدد الرسائل : 277
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: وزارة التربية في وضع حرج   الثلاثاء أغسطس 05, 2008 1:20 pm

كل شيء ممكن في بلاد التجارب....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بن عزيز محمد



عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: وزارة التربية في وضع حرج   الثلاثاء أغسطس 05, 2008 2:35 pm

بعد هد الواقع المر سنتكلم عن النتائج ونحمل الاستاد التبيعات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بن عزيز محمد



عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: وزارة التربية في وضع حرج   الثلاثاء أغسطس 05, 2008 2:37 pm

بعد هد الواقع المر سنتكلم عن النتائج ونحمل الاستاد التبيعات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
إلهام
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 61
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

مُساهمةموضوع: ماذا أصابك ؟؟؟   الثلاثاء أغسطس 05, 2008 8:08 pm

brahma brahim كتب:
الاستنجاد بالمجاز

برأيك و كأنّك تقول بأنّ الأستاذ المجاز صاحب المهمّات.............
أو مجرد ملأ الفراغ لنكن أكثر واقعيــــة أيها الأستاذ المجـــاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد الطاهر
عضو ماسي


ذكر
عدد الرسائل : 465
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 21/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: وزارة التربية في وضع حرج   الإثنين أغسطس 25, 2008 10:55 am

هذه الوضعيات تقلق وتؤثر على من لهم هوية جزائرية اما بن بوزيد واشكاله فوالله لن تحركل هم ساكن 100000000تلميذ فيالقسم لا مشكلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
BAGHDAD B* A *M
عضو مميّز
عضو مميّز


ذكر
عدد الرسائل : 132
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 11/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: وزارة التربية في وضع حرج   الثلاثاء أغسطس 26, 2008 12:03 pm

السلام عليكم
سنزيد الطين بلة اذا اتفق الآساتذة المجازين لعرقلة الدخول المدرسي احتجاجا على المطالب التي ذهبت هباءا منثورا
يستاهلو أكثر من هذا الجزائر وخاصة وزارة التعليم أصبحت مخابر للتجريب الله يجيب الخير Sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
chachouch



عدد الرسائل : 29
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: وزارة التربية في وضع حرج   السبت أغسطس 30, 2008 9:01 pm

هذا من بين نتائج الاصلاحات في الجزائر . هؤلاء لا يراعون في أبريائنا إلا ولا ذمة: لكن ماعسان نفعل ندعو الله متضرعين أن تحل جميع هذه المشاكل العلقة , كما نأمل في واضعي هذه الاصلاحات أن يهموا بتدارك الأخطاء السابقة وخير الخطائين التوابون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
red2rac
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 73
تاريخ التسجيل : 04/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: وزارة التربية في وضع حرج   الأحد أغسطس 31, 2008 5:39 pm

لا حول و لا قوة إلا بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وزارة التربية في وضع حرج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الأول للأساتذة المجازين في الجزائر :: التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين - آخر الأخبار-
انتقل الى: