المنتدى الأول للأساتذة المجازين في الجزائر

هذا المنتدى يهتم بمشاكل و طلبات و اقتراحات الأساتذة المجازين
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإفراج عن القانون الأساسي للأستاذ سيكون هذا الأسبوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن الواحات
مشرف قسم
مشرف قسم


ذكر
عدد الرسائل : 1870
العمر : 38
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: الإفراج عن القانون الأساسي للأستاذ سيكون هذا الأسبوع   الإثنين سبتمبر 08, 2008 6:59 am

بن بوزيد يعلن عن لجنة وطنية لمتابعة تنفيذ شعار: "التعليم إجباري ومجاني"

عقوبات ومتابعات قضائية ضد الأولياء الذين يرفضون تدريس أبنائهم

أعلن أمس، وزير التربية الوطنية أبو بكر بن بوزيد عن استحداث لجنة لمتابعة الالتزام بإجبارية التعليم من طرف الأولياء، لأن القانون يعاقب كل من يخل بهذا المبدأ، قائلا بأنه سيتم الإفراج عن القانون الأساسي للأستاذ هذا الأسبوع من خلال مجلس الحكومة، كاشفا عن استحداث نظام يهدف إلى تجديد المدرسة الابتدائية.

* الإفراج عن القانون الأساسي للأستاذ سيكون هذا الأسبوع


وقدم بن بوزيد في لقائه أمس بمقر هيئته جملة من المعطيات المتعلقة بالدخول المدرسي لهذا الموسم، مصرا على أهمية التزام الأولية بتسجيل أبنائهم البالغين السن القانونية للتمدرس، وهي ست سنوات في المؤسسات التعليمية، وقال بأنه سيعمل على إنشاء لجنة لمتابعة العملية.
وفيما يتعلق بالقانون الخاص للأستاذ أوضح وزير التربية بأنه جاهز، يبقى فقط عرضه على مجلس الحكومة قصد دراسته، وسيتم ذلك في ظرف أسبوع فقط.
موضحا بأن جهود هيئته ستركز هذا العام على تجديد المرحلة الابتدائية، عن طريق معالجة النقائص التي تم تسجيلها، وفي تقديره فإن الدخول المدرسي لهذا العام يعد غير عادي، نظرا لعوامل عدة منها التحاق تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي وكذا السنة السادسة من النظام القديم بالإكمالي، ما جعل عدد تلامذة المرحلة الإكمالية يقفز من مليون وثلاثة مائة تلميذ، إلى أكثر من 3 ملايين، وكذا الشروع في تجديد المرحلة الابتدائية، وتعميم دروس الدعم على تلاميذ الابتدائي، إلى جانب الحرص على نوعية التسيير البيداغوجي من خلال تجنيد 1000 مفتش جديد.
واعتمدت وزارة التربية الوطنية شعارا جديدا لهذا العام، يقوم على نوعية العمل البيداغوجي، من خلال التكفل بجانب التأطير، حيث تم استحداث 20 ألف منصب في الابتدائي، وبناء 14 ألف حجرة تدريس، إلى جانب تشييد حصة أخرى من الحجرات تضمنها قانون المالية، يضاف إليها استحداث 27 ألف منصب في الإكمالي والثانوي.
وفي إطار تجديد المرحلة الابتدائية، حرصت مصالح بن بوزيد على توسيع التعليم التحضيري ليشمل هذه السنة 72 في المائة من الأطفال البالغين خمس سنوات، ودعا الوزير المدارس الخاصة للمساهمة في العملية، ووعدها بإمدادها بالإمكانات اللازمة ومساعدتها، لأنها صديقة المدرسة العمومية وليست عدوة لها.
يضاف إلى كل ذلك إعادة تنقيح وإصلاح المرحلة الابتدائية، حيث تم تقليص الحجم الساعي إلى 24 ساعة في الأسبوع، وتخصيص ساعتين لدعم التلاميذ في المواد الأساسية، وكذا 15 دقيقة يوميا من أجل التربية الأخلاقية.
وشدد الوزير على المديرين التربويين بالسهر على زوال نظام الدوامين في المرحلة التربوية، وفي تقديره فإن أكثر من 90 في المائة من المدارس استطاعت ان تتخلص منه.
وطمأن بن بوزيد بحرصه على معالجة الاكتظاظ بالمتوسطات، من خلال استلام 383 إكمالية جديدة، وبحسبه فإن الاكتظاظ سيكون ظرفيا فقط، لذلك فإن هيئته ترفض أن تشيّد مؤسسات دون تخطيط لتصبح شاغرة فيما بعد.
وبخصوص الدخول المدرسي، أكد بن بوزيد بأنه شرع في التحضير له منذ خمس سنوات، حيث تم التفكير في تشييد ثانويات لاستقبال العدد الهائل لتلاميذ المتوسط الذين سيلتحقون بعد سنوات بالثانوي، ومن ذلك استلام 500 ثانوية جديدة قبل 2009.
وفي الجانب الاجتماعي أمر بن بوزيد بالإسراع في توزيع منحة 2000 دج على التلاميذ المعوزين قبر أكتوبر القادم، إلى جانب تعميم المطاعم على كافة المؤسسات التعليمية في الجنوب، وبنسب متفاوتة بالهضاب، وطالب المديرين بتوزيع 8 ملايين كتاب مدرسي على المحتاجين وكذا أبناء الأساتذة.
وفيما يخص النقل فقد اقتنت الوزارة 1300 حافلة، إلى جانب مساهمة وزارة التضامن بعدد آخر من الحافلات، وبقيمة مليار دج من الأدوات المدرسية، وفي هذا الإطار كلف بن بوزيد فيدرالية عمال التربية بالبحث عن كيفية مساعدة 3 ملايين تلميذ معوز، الذي سيتم إعداد قائمة بشأنهم.

جريدة الشروق اليومي

_________________
لا اله إلا الله محمدرسول الله صلى الله عليه وعلى آله و صحبه
اللهم لك الحمد و الشكر كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
BAGHDAD B* A *M
عضو مميّز
عضو مميّز


ذكر
عدد الرسائل : 132
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 11/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: الإفراج عن القانون الأساسي للأستاذ سيكون هذا الأسبوع   الإثنين سبتمبر 08, 2008 12:56 pm

مشكور أخي الفاضل
أتمنى أن لاتكون هذه المشاريع وهمية كسابقاتها او بيان مصالحة لتفادي عرقلة الدخول المدرسي
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوئ لك بنعمتك على وأبوئ بذنبي ، فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الإفراج عن القانون الأساسي للأستاذ سيكون هذا الأسبوع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الأول للأساتذة المجازين في الجزائر :: التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين - آخر الأخبار-
انتقل الى: