المنتدى الأول للأساتذة المجازين في الجزائر

هذا المنتدى يهتم بمشاكل و طلبات و اقتراحات الأساتذة المجازين
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ''يدير لها ربي طريق"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن الواحات
مشرف قسم
مشرف قسم


ذكر
عدد الرسائل : 1870
العمر : 38
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: ''يدير لها ربي طريق"   الأربعاء سبتمبر 10, 2008 9:22 am

''يدير لها ربي طريق''

ولايات كثيرة تعاني من مشكل الاكتظاظ في الإكماليات، لأن نسبة الانتقال تجاوزت هذه السنة السبعين بالمائة، ليصل عدد تلاميذ النظامين القديم والجديد، الذين انتقلوا، إلى مليون ونصف مليون تلميذ. والحل، حسب وزير التربية، أبو بكر بن بوزيد، يكمن في الاستعانة بأقسام الثانويات والمدارس الابتدائية وأقسام أخرى. وما زاد الطين بلة هو التأخر المسجل في إنجاز مشاريع إكماليات جديدة. بالمقابل، عبر أولياء التلاميذ عن تذمرهم ورفضهم للجمع الذي وقع بين تلاميذ النظامين القديم والجديد، نظرا لاستحالة التجانس المعرفي بينهم.
عميد الوزراء أبو بكر بن بوزيد المعروف بقدراته على التحمل في سباقات المسافات الطويلة وبحذره الشديد أيضا، أعلن أن الدولة ستعاقب كل ولي يمتنع عن تسجيل ابنه البالغ من العمر ست سنوات في المدرسة. والتمدرس هنا، حسب بن بوزيد، هو وضع التلميذ داخل قاعة بين أربعة جدران ولا يهم إن كانت الظروف متوفرة أم لا، بل لا يهم إن حمل الطفل معه بذور الفشل الدراسي في أول يوم يلتحق فيه بالمدرسة، لأن المهم هو الرقم الذي يحمله التلميذ في إحصائيات القطاع لدعم حصيلة إنجازات برنامج الحكومة. وفي انتظار تحقيق ذلك يبقى الأهم، حسب بن بوزيد، هو إيجاد حلول عاجلة يتخطى بها عتبة الدخول المدرسي، ثم كما يقول المثل ''يدير لها ربي طريف''، وبالتالي لا داعي لكثـرة الحديث عن الأمور البيداغوجية والتكوين والرسكلة، وإلى غير ذلك من القضايا الجوهرية التي يتكرر ويتجدد طرحها في كل دخول مدرسي.
جميل جدا أن نعاتب ونعاقب الولي الذي يحرم طفله من الالتحاق بالمدرسة، لأنه ببساطة يعتبر جريمة لا تغتفر، لكن من يعاقب وكيف يعاقب وزيرا قضى حياته كلها على رأس الوزارة ولم يفلح في توفير الشروط الكفيلة للتمدرس، وسلطة فشلت في إصلاح المنظومة التربوية؟ فما أكثـرها التقارير التي أكدت على ضرورة إصلاحها بصفة جدية بعيدا عن التهريج وصيانة المكاسب والحفاظ على الغنائم كما حدث عند جيراننا المغاربة الذين نجحوا في إصلاح المنظومة بكاملها في مدة لم تتجاوز الأربع سنوات، أي سنة لكل طور، وشمل الإصلاح محتوى البرامج والتكوين والتنظيم وكل ما له علاقة، من قريب أو من بعيد، بالمنظومة التربوية. فمتى يعلن بن بوزيد عن فشله في تسيير قطاع أضحى عنوانا للتسرب عوض التمدرس؟ وكيف سيتصرف بعدما فشل في رفع تحدي الدخول المدرسي الذي قال عنه إنه سيتم في أحسن الظروف وأن الكتب متوفرة بالكميات المطلوبة وخالية من الأخطاء...؟


 الخبر

_________________
لا اله إلا الله محمدرسول الله صلى الله عليه وعلى آله و صحبه
اللهم لك الحمد و الشكر كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rihab.allah
عضو مميّز
عضو مميّز


انثى
عدد الرسائل : 121
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: ''يدير لها ربي طريق"   الأربعاء سبتمبر 10, 2008 10:54 am

فمصائب قوم عند قوم فوائد اخي ابن الواحات افهمها بسرعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بوعلي كمال
عضو فضي


ذكر
عدد الرسائل : 277
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ''يدير لها ربي طريق"   الأربعاء سبتمبر 10, 2008 1:34 pm

و كل شيء ممكن في هذه البلاد :
منها من قضية يوم الخميس عطلة
المهم في نظر الرأي العام الاصلاح ناجح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
BAGHDAD B* A *M
عضو مميّز
عضو مميّز


ذكر
عدد الرسائل : 132
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 11/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ''يدير لها ربي طريق"   الأربعاء سبتمبر 10, 2008 7:53 pm

السلام عليكم
يبدو أن السي بن بوزيد راه يعمل بشعار خلطها تصفى
اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمد هشام
عضو برونزي
عضو برونزي


ذكر
عدد الرسائل : 167
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: ''يدير لها ربي طريق"   الخميس سبتمبر 11, 2008 2:48 am

لقد صرح وقال سأ صلح قطاع التربية كما اصلح الحاج لخضر عمارته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
''يدير لها ربي طريق"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة مراجعة في درس "التعرف علي نظرة الإسلام إلي الإنسان والكون والحياة" التربية الإسلامية
» (التهاون)الاحمق يستهين بتاديب ابيه"(أمثال5:15)
» لاعبٌ جزائري: إسبانيا عرضت "ترتيب نتيجة" مباراتنا في مونديال 1986
» طلب امتحانات أصول تربية "خاصة الدور الأول هذا العام"
» الرئيس " الودني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الأول للأساتذة المجازين في الجزائر :: نادي المجازين - نقاش حر-
انتقل الى: