| من فضلكم اريد ردا | |
|
+6Blm32 mostefa10 محمد الطاهر السوفي 39 rahil mayarenour 10 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
mayarenour عضو فعال
عدد الرسائل : 77 العمر : 52 تاريخ التسجيل : 04/04/2008
| موضوع: من فضلكم اريد ردا الإثنين أكتوبر 13, 2008 9:50 pm | |
| السلام عليكم اساتذتي الكرام لدينا مشكلة مع مفتش مقاطعتنا وهي ان الجميع يرى ان حصص المعالجة التربوية جعلت بدل الاستدراك ولكنه مصر على تخصيص حصة استدراك في التوقيت بالاظافة الى المعالجة التربوية ربما يكون على حق لا ادري ارجو افادتي بكيفية العمل في باقي الولايات وشكرا | |
|
| |
rahil عضو برونزي
عدد الرسائل : 189 العمر : 48 تاريخ التسجيل : 02/06/2008
| موضوع: رد: من فضلكم اريد ردا الإثنين أكتوبر 13, 2008 10:27 pm | |
| السلام عليكم المعاجة التربوية شيئ والاستدراك شيئ آخر حسب ما قيل لنا ، فالمعالجة التربوية يعنى بها كل التلاميذ كما أنها تتبع كل وحدة أو sequence في حين ان الاستدراك يعنى به فقط التلاميذ الأقل مستوى ، ويشمل الدروس التي لوحظ عدم فهم التلاميذ لها ، وخصص مساء الاثنين لحصص الاستدراك في حين أن المعاجة التربوية تدخل ضمن الحصص الرسمية نرجوا أننا قد أفدناك | |
|
| |
السوفي 39 مشرف قسم
عدد الرسائل : 370 العمر : 42 الموقع : www.hamraia.euro-talk.net تاريخ التسجيل : 19/04/2008
| موضوع: رد: من فضلكم اريد ردا الإثنين أكتوبر 13, 2008 11:27 pm | |
| الله أعلم أختي حسب مفتش مقاطعتنا المعالجة التربوية هي نفسها الاستدراك ، و هذا نظرا للجداول المرسلة من طرفه حيث لم يتم ذكر اسم الاستدراك في المواد الموزعة و ذكر فقط المعالجة التربوية ، وبعد الاستفسار من مدير المدرسة قيل لنا بأن لهما نفس المعنى ، ضف إلى ذلك أن المعالجة التربوية خاصة بالمواد الأساسية فقط - اللغة العربية ، الرياضيات ، اللغة الفرنسية - | |
|
| |
محمد الطاهر عضو ماسي
عدد الرسائل : 465 العمر : 57 تاريخ التسجيل : 21/05/2008
| موضوع: رد: من فضلكم اريد ردا الثلاثاء أكتوبر 14, 2008 12:56 am | |
| المعالجة الربوية هي نفسها الاستدراك في مقاطعتنا | |
|
| |
rahil عضو برونزي
عدد الرسائل : 189 العمر : 48 تاريخ التسجيل : 02/06/2008
| موضوع: رد: من فضلكم اريد ردا الثلاثاء أكتوبر 14, 2008 2:18 pm | |
| يا أخي أنا أدرس لغة فرنسية ، وقد أكد لنا مفتش المقاطعة ما شرحته لكم ... والله أعلم | |
|
| |
mostefa10 عضو فضي
عدد الرسائل : 262 العمر : 52 تاريخ التسجيل : 25/06/2008
| موضوع: رد: من فضلكم اريد ردا الثلاثاء أكتوبر 14, 2008 9:29 pm | |
| المعالجة التربوية هي الاستدراك . و حتى الاستدراك مع هذا التوقيت و ما سمي بالتخفيف كارثة عظمى. و اصبح المدراء و المفتشون لايبالون بالأستاذ رغم التقارير التي ترفع اليهم عن هذه المهزلة أهم خائفون أن يبلغونها الى الجهات الوصية من المديرية الى الوزارة. و حتى أولياء التلاميذ لاحياة لمن تنادى اذا كاين الدراهم يجو يجرو.. بركانا من هذا الرجلة في اتخاذ قرارات هدامة ....و راكم عارفين الباقي. | |
|
| |
Blm32 عضو فضي
عدد الرسائل : 238 العمر : 48 تاريخ التسجيل : 04/05/2008
| موضوع: رد: من فضلكم اريد ردا الثلاثاء أكتوبر 14, 2008 9:43 pm | |
| حسب آخر ندوة تربوية مساء أمس وحسب مفتش المقاطعة فمسمى وطريقة إنجاز الإستدراك قد ولت وحلت محلها المعالجة بطريقة تقويم الكفاءات أما النشاط اللاصفي الذي برمج يوم الإثنين فهو خارج الصف وهو لتتمة ما لم يستكمل من الحصص والدروس ، وحسب رأيي فالكل يصب في مصب واحد ولم يتغير في الأمر شيء ألا . وهو الإستدراك فلم يبقى مستوى وتكاد تنعدم الكفاءات التي يتحدثون عنها ، وضاع التلاميذ والجيل و،لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم | |
|
| |
cheguevara عضو مشارك
عدد الرسائل : 43 العمر : 54 تاريخ التسجيل : 18/09/2008
| موضوع: رد: من فضلكم اريد ردا الأربعاء أكتوبر 15, 2008 12:40 am | |
| في مقهطعتنا المعالجة التربوية هي نفسها الاستدراك بمصطلح الاصلاحات اذ هي اصلاحات.والله أعلم | |
|
| |
حكيم36 عضو مشارك
عدد الرسائل : 49 العمر : 54 تاريخ التسجيل : 29/07/2008
| موضوع: رد: من فضلكم اريد ردا الخميس أكتوبر 16, 2008 9:30 am | |
| تحية طيبة و بعد : زملائنا الكرام . إن المعالجة التربوية تعني أننا سنعالج تربويا . و السؤال هو ماذا نعالج ؟ في رأي كل شيء يحتاج للعلاج . كل الأنشطة . ماذا نعالج و ما نترك ؟ كل الحصص ؟ كل المواد ؟ متى و كيف ؟ إنني أعتقد كمعظم العاقلين في البلاد أن المشرفين على التعليم في بلادنا لا هم لهم سوى كلمة إصلاح ؟ حتى إصلاح شيء صالح بشيء غير صالح ؟ المهم : المعالجة التربوية يشرحها الذي أضافها في التوقيت الرسمي فلماذ نجتهد ؟ لماذا لا يوضح المقصود من المعالجة التربوية ؟ ليس علينا البحث ؟ يكفينا ما نعانيه من التحديثات و التغيرات و حتى تلاميذتنا يعانون أكثر منا . لقد أصبحنا نخرج صباحا على السابعة و ربع و نعود مساء على الخامسة إلا ربع ؟ هل بقي للمعلم وقت ؟ أما الإستدارك فيعذرني من يتحدثون عنه . إنه مصطلح قديم مع التعليم الأساسي . لماذا نقحم أنفسنا في المصطلحات ؟ المهم : لا مجال للحديث عن الإستدراك . لقد زال كما زالت معه منظومة التعليم الأساسي . | |
|
| |
شعلال جمال الدين
عدد الرسائل : 7 العمر : 47 تاريخ التسجيل : 13/05/2008
| موضوع: رد: من فضلكم اريد ردا الأربعاء أكتوبر 22, 2008 9:43 pm | |
| بسم اللله الرحمن الرحيم و السلام عليكم حسب معرفتي :فمصطلح الاستراك دخيل علي القاموس التربوي الأصيل و مقامه هو المعالجه التربويه التي تأخذ أشكالا و أنواعا ذلك حسب نقص المتعلم المُعالج: فمنها العلاج وفق الإعاده - و هذا ما نقصد به الاستدراك أي إعاده المقطع أو الوحده - و منهاالعلاج وفق التغذية الراجعة: و هي عملية استرجاع نفس معلومات الطلاب التي سبق أن اكتسبوها وذلك عن طريق أسئلة تقود إلى ذلك. وتقوم على أساس التعرف على الصعوبات التي تواجه المعلم ومحاولة التغلب عليها والتعرف على نقاط القوة وتعزيزها ونقاط الضعف وتلافيها. إضافه إلي أنواع أخري يمكنك الحصول عليها في القواميس التربويه و إن تعذر عليك فما عليك إلي الاتصال بي و أوافيك بها و الله أعلم | |
|
| |
محمد يحياوي
عدد الرسائل : 1 العمر : 70 تاريخ التسجيل : 17/01/2009
| موضوع: رد: من فضلكم اريد ردا السبت يناير 17, 2009 9:37 pm | |
| - الكود:
-
[b]السلام عليكم، لا شك أن الأساتذه المجازين سيحملون مشعل التربية والتعليم في الجزائر، وأنا أتعامل معهم منذ بداية تعيين هذا السلك، وأتمنى لهم التوفيق بكل جدية ودراية تربوية وعلمية في مهمة التربية والتعليم.[/b]
[b]لقد لفت انتباهي، وأنا أتصفح (من فضلكم أريد ردا)، هذا التضارب حول : المعالجة التربوية، ليس المشكل صراع المصطلحات ، بل القضية تكمن في المفهوم، والكيفية.[/b] [b]الإستدراك ممارسة ولت، ولايمكن ادراجها في استعمال الزمن للمعلم، والإستتدراك يختلف كلية عن المعالجة التربوية، فالذي يقول بأن الإستدراك والمعالجة التربوي شيئ واحد، خاطئ.[/b] [b]كنا ننفذ الإستدراك بدلالة المفهوم، أما الآن فإننا ننفذ المعالجة التربوية بدلالة المعيار.[/b] [b]فالمعلم الذي لا يقترح وضعية تقويمية لتلامذته، ثم يبني لها شبكة التقويم بالعايير والمؤشرات، ثم يبني شبكة التصحيح، لايمكنه انجاز حصة في المعالجة التربوية........شـــكــــرا[/b] | |
|
| |
| من فضلكم اريد ردا | |
|