المنتدى الأول للأساتذة المجازين في الجزائر

هذا المنتدى يهتم بمشاكل و طلبات و اقتراحات الأساتذة المجازين
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 توقف الدراسة في 85 بالمائة من الثانويات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن الواحات
مشرف قسم
مشرف قسم


ذكر
عدد الرسائل : 1870
العمر : 38
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: توقف الدراسة في 85 بالمائة من الثانويات   الثلاثاء أكتوبر 28, 2008 6:43 pm

فيما تشير الوزارة إلى أن النسبة لم تتعد 17 بالمائة

توقف الدراسة في 85 بالمائة من الثانويات


استجاب أساتذة الثانوي، أمس، لإضراب اليومين الذي دعا إليه المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني ''الكناباست''، حيث شلت ثانويات عدة ولايات كالبويرة وتيزي وزو وبومرداس وتراوحت النسبة الوطنية ما بين 80 و85 بالمائة.
شهدت ثانويات وسط البلاد استجابة متفاوتة للإضراب، حيث توقفت الدراسة كليا في عدة ثانويات بالعاصمة كما هو الحال بالنسبة لثانوية الإدريسي بساحة أول ماي. وعلى الرغم من ذلك لم تسجل نسبة استجابة مرتفعة، حيث لم تستجب سوى 10 ثانويات من ضمن 45 ثانوية بالعاصمة وسط. وعبّر الأساتذة المضربون عن استيائهم من ''استخفاف'' وزارة التربية بهم، وأكدوا بأنهم ''مصرون على الإضراب اليوم أيضا من أجل تحقيق مطالب الأستاذ خصوصا ملف التعويضات''.
وقال المكلف بالإعلام بالكناباست مسعود بوديبة في تصريح لـ''الخبر''، بأن ''الاستجابة كانت ضعيفة في وهران هي الأخرى، بحيث قدرت بنسبة 20 بالمائة''، أما باقي الولايات فقد تراوحت الاستجابة فيها ما بين 65 و95 بالمائة''. وكانت كل من البويرة وتيزي وزو والبليدة والمدية من بين الولايات التي شلت فيها الثانويات، حيث تراوحت النسبة ما بين 93 و 99 بالمائة.
وقال بأن ''التعنت والاستخفاف بممثلينا من طرف الوزارة من خلال اللقاءات المتكررة لمطالب الأساتذة المشروعة، بلغ حدودا لا تطاق''. وبهذا يطالب الأساتذة ''بالإفراج عن القانون الخاص وعدم فتح ملف نظام التعويضات''.
وتفيد تقارير مراسلينا، بأنه ''لم تسجل أي ضغوطات من طرف الإدارة على الأساتذة المضربين''. وفي بومرداس وصلت نسبة الاستجابة إلى حدود 85 بالمائة، أي 29 ثانوية من أصل .30 وعرف الإضراب تضاربا في نسب الاستجابة بولايات الغرب، واجتمعت في مستغانم لجنة من وزارة التربية مع لجنة من نقابة ''كنابست''، لإيجاد حل نهائي للمشكل العالق، ''لأن اللجنة لم تأت بحلول للموضوع وإنما حضرت من أجل التحقيق فيه، وهذا ما رفضناه'' يقول ممثل عن لجنة ''كنابست''.
ولم تتعد نسبة الاستجابة بوهران 10 بالمائة بسبب انتماء جل الأساتذة لنقابة ''سنابست''. وأما بعين تموشنت، فأعلنت مديرية التربية عن 16 ثانوية مضربة، حيث تراوحت النسب فيها ما بين 25 و60 بالمائة، في حين أن نقابة ''كنابست'' صرحت أنه في مجموع 568 منخرط، 85 بالمائة استجابوا للإضراب. وفي سعيدة، كشف ممثل عن ''كنابست'' عن دخول أكثر من 60 بالمائة من أساتذة الثانوي في الإضراب الوطني المقرر ليومين، في الوقت الذي حققت فيه ثانوية قاضي محمد نسبة 90 بالمائة.
أما بشرق البلاد، فقد بلغت نسبة الإضراب في قسنطينة، حسب ممثلي ''الكناباست'' أكثر من 70 بالمائة في غالبية المؤسسات التربوية، ومن أصل 46 ثانوية دخل أساتذة 40 منها في إضراب، في الوقت الذي تتزامن مع اليوم الثامن لإضراب ثانوية زيغود يوسف.
أما في جيجل فبلغت النسبة حسب مديرية التربية 24,49 بالمائة، حيث التحق 290 أستاذ بصفوف المضربين من مجموع 589 أستاذ الذين كان من المقرر أن يكونوا في الخدمة، أمس. وقد شهدت مختلف الثانويات حالة من الشلل منذ الساعة الثامنة.
وفي إليزي بلغت نسبة الاستجابة للإضراب على مستوى الولاية أكثر من 67 بالمئة.
من جهته، قال الأمين العام لوزارة التربية الوطنية بوبكر خالدي، بأن النسبة الوطنية للإضراب لم تتعد 17 بالمائة. وبخصوص القانون الخاص لعمال التربية أوضح بأنه على مستوى الحكومة وأنه يتضمن عدة إمكانيات لترقية الأساتذة

_________________
لا اله إلا الله محمدرسول الله صلى الله عليه وعلى آله و صحبه
اللهم لك الحمد و الشكر كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
noure
عضو ماسي


ذكر
عدد الرسائل : 1985
العمر : 61
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 31/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: توقف الدراسة في 85 بالمائة من الثانويات   الثلاثاء أكتوبر 28, 2008 7:28 pm

الثانويات التي أعرفها كانت فيها نسبة الإضراب مرتفعة قد تفوق 90% .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
توقف الدراسة في 85 بالمائة من الثانويات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الأول للأساتذة المجازين في الجزائر :: الجرائد الوطنية-
انتقل الى: