المنتدى الأول للأساتذة المجازين في الجزائر

هذا المنتدى يهتم بمشاكل و طلبات و اقتراحات الأساتذة المجازين
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القانون التوجيهي للتربية يضع خطوطا حمراء للجميع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن الهضاب
عضو فضي


ذكر
عدد الرسائل : 266
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

مُساهمةموضوع: القانون التوجيهي للتربية يضع خطوطا حمراء للجميع   الخميس نوفمبر 20, 2008 3:11 pm

كمبيوتر لكل معلم ومنع الأعراس والحملات الانتخابية داخل المدارس

2008.11.20 فضيلة مختاري


وزير التربية الوطنية ابو بكر بن بوزيد


الدولة ستضرب بيد من حديد لكل من يخالف القانون وما هو ممنوع .. بهذه العبارة أنهى وزير التربية الوطنية أبو بكر بن بوزيد مداخلته فيما يخص افتتاح أشغال الندوة الوطنية للقانون التوجيهي الذي حمل معه جملة من مواد الممنوعات.

  • لعل أبرزها ما حملته المادتين 16 و17 والتي نصت على منع استغلال المدارس سياسيا وحزبيا، أو استغلالها لحفلات الأعراس حسب ما أكدته للشروق مصادر عملت على صياغته، كما فرض القانون التوجيهي غرامات مالية على الذين لا يدرسون أبناءهم. التلاميذ بدورهم مستهم الممنوعات، لا مخدارت، لا لعب، لا مفرقات، ولا صور إباحية داخل الهواتف المنقولة.
  • لا هاتف، لا صور إباحية، لا مفرقعات، لا مخدرات وغرامات للأولياء المهملين


<LI>
بحضور مختلف نقابات سلك التعليم وعمال التربية، وفيدرالية جمعيات أولياء التلاميذ وبحضور رؤساء مؤسسات مدرسية ومديري التربية افتتح وزير التربية الوطنية أبو بكر بن بوزيد أشغال ورشات مناقشة القانون التوجيهي صبيحة أمس بنادي الجيش بالعاصمة، حيث تم مناقشة 17 مرسوما تنفيذيا خاصا بالقطاع والذي سينظم واجبات وحقوق كل الفاعلين في الأسرة التربوية.

<LI>

<LI>
لا استغلال سياسي ولاحزبي ولا أعراس داخل المدارس

<LI>
نصت المادتان 16 و17 من القانون التوجيهي منع بأي شكل من الأشكال الإستغلال السياسي والحزبي للمدارس، وأشارت مصادر تحدثت إليها الشروق عقب انتهاء أشغال الورشات أنه يدخل في هذا الإطار حتى استغلال المدارس لإقامة الأعراس والحفلات مثلما هو معمول به في بعض المدارس في الجزائر العميقة، وأشار القانون التوجيهي أن أي استغلال للمدرسة بهذا الشكل سيؤدي إلى متابعات قضائية وعقوبات إدارية ستسلط حتى على مديري المؤسسات التربية ممن قبلوا بفتح المدارس أو توظيفها أغراض سياسية أو حزبية.

<LI>

<LI>
ممنوع العقاب ضد التلميذ، غرامات مالية ضد الأولياء، وميزانية مستقلة للمدرسة

<LI>
جديد القانون التوجيهي ومراسيمه التنفيذية جسد أيضا حق التلميذ المكفول ضد مختلف أشكال العقاب، حيث كرس القانون لحد بعيد منع مختلف أنواع العنف داخل المدرسة وإبعاد سياسة العقاب من المدرسة نهائيا.

<LI>
ومن الممنوعات التي حملها القانون التوجيهي ضد الاولياء إجبارية التعليم المجاني والذي رفع لسن 18 سنة بالنسبة للمعاقين، أي إضافة سنتين في هذا القانون، غير ان الجديد فيما يخص هذه المادة هو فرض غرامات مالية ضد الاولياء الذي يحرمون أبناءهم من الدراسة أو ممن يرغمونهم على التوقف.

<LI>
مواد القانون حملت أيضا ضرورة القضاء على نظام الدوامين داخل المدارس وبناء خريطة مدرسية، كما حمل القانون إلزامية تدريس مادة التربية البدنية للجنسين وإدخالها في امتحانات مستقلة لدورتي شهادة البكالوريا والتعليم المتوسط. الجديد أيضا تمثل في تجسيد ميزانية لكل مدرسة بدءا من الموسم القادم، كما كرس القانون استقلالية المتوسط كهيكل بيداغوجي مستقل عن المدرسة الإبتدائية.

<LI>

<LI>
ممنوع الصور الإباحية داخل الهواتف النقالة، اللعب، المخدرات والمفرقعات

<LI>
كان للتلميذ أيضا نصيب من ممنوعات القانون التوجيهي، حيث نصت مواد القانون على منع اللعب داخل المدارس ومنع استعمال الهواتف النقالة لأبعاد أخلاقية، قال عنها وزير التربية الوطنية في بداية افتتاحه أنه منع لاستغلال الصور للحفاظ على قدسية حرم المدرسة، كما منع القانون إدخال أي نوع من المفرقعات والمخدرات وكل من يخالف هذه الممنوعات سيطاله القانون من غير ان يتعرض التلميذ لعقاب العنف أو الضرب.

<LI>
القانون التوجيهي أيضا كرس مبدأ إلزامية فتح جمعيات لأولياء التلاميذ في كل المدارس، وفي هذا الصدد أكد الوزير أن إجراءات عقابية ستطال المديرين ممن لم يسمحوا بفتح هذه الجمعيات.


ربط جميع المؤسسسات التربوية بشبكات الأنترانات مع الوزارة
<LI>
كل أستاذ بحاسوب محمول وتخصيص 80 مليارا إضافيا لقطاع التربية

<LI>
كشف وزير التربية الوطنية عقب افتتاحه لندوة مناقشة القانون التوجيهي أنه تم تخصيص 80 مليارا إضافيا ستوجه لقطاع خدمات الأنترانات.

<LI>
حيث ستزود كل المؤسسات التربوية بمختلف أطوارها بهذه الشبكة الداخلية لربطها مع مصالح وزارة التربية الوطنية، وليس هذا فحسب، أبو بكر بن بوزيد قال أيضا إن جميع الأساتذة سيتم تزويدهم بحواسيب محمولة، ويدخل هذا في إطار تطوير المعلوماتية داخل المحيط المدرسي.

<LI>
بن بوزيد أيضا تطرق على هامش الندوة إلى إضراب المساعدين التربويين والذي أكد ان إضرابهم غير شرعي، مؤكدا ان القانون الأساسي حمل لهم مطالب الترقية، وبالتالي مضاعفة أجرهم، وقال بأن القانون الأساسي الجديد حمل معه سلما للترقية يضمن لهذه الشريحة من قطاع عمال التربية الحصول على امتيازات في سلك التوظيف. وجدد بن بوزيد ان ترقية المساعدين لن تتم إلا عن طريق العمل والتكوين.
</LI>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mouloud
عضو ذهبي


عدد الرسائل : 331
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: القانون التوجيهي للتربية يضع خطوطا حمراء للجميع   الخميس نوفمبر 20, 2008 9:49 pm

سئم الأستاذ من الكلام الفارغ متى يفهم دولتنا ذلك؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
القانون التوجيهي للتربية يضع خطوطا حمراء للجميع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الأول للأساتذة المجازين في الجزائر :: الجرائد الوطنية-
انتقل الى: