المنتدى الأول للأساتذة المجازين في الجزائر

هذا المنتدى يهتم بمشاكل و طلبات و اقتراحات الأساتذة المجازين
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 استحداث عطلة شتوية جديدة وتمديد في السنة الدراسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Irdak
عضو ماسي


ذكر
عدد الرسائل : 687
العمر : 45
الموقع : بجاية
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

مُساهمةموضوع: استحداث عطلة شتوية جديدة وتمديد في السنة الدراسية   الثلاثاء أغسطس 18, 2009 7:47 am

[tr][td align="right" colspan="2"]وزارة التربية تعلن إجراءات ستطبق ابتداء من الموسم الدراسي المقبل
استحداث عطلة شتوية جديدة وتمديد في السنة الدراسية
[/td][/tr][tr][td colspan="2"]
عقدت وزارة التربية لقاء تنسيقيا مع نقابات القطاع حول تنظيم السنة الدراسية القادمة، تم خلاله الإعلان عن إجراءات جديدة بالنسبة للموسم الدراسي المقبل، ومناقشة المقترحات الخاصة بالتوقيت الأسبوعي للدراسة وتحديدا عطلة نهاية الأسبوع.
تناول الملف الأول الذي تقدمت به وزارة التربية قرار تمديد السنة الدراسية لأول مرة إلى 35 أسبوعا دراسيا عوض 27 أسبوعا المعمول به حاليا، على أن تنطلق السنة الدراسية في 13 سبتمبر القادم وتنتهي في 4 جويلية .2010 وتتوزع الدروس إلى غاية 20 جوان من نفس السنة. أما اختبارات الفصل الثالث فستبدأ ابتداء من هذا التاريخ في مرحلة التعليم المتوسط والثانوي، وابتداء من 9 جوان 2010 بالنسبة للسنة الخامسة ابتدائي. علما أن فترة الاختبارات ستتم في نفس الفترة على المستوى الوطني.
وحول تواريخ امتحانات نهاية الأطوار الدراسية، أشار بيان لوزارة التربية إلى أن الدورة الأولى لامتحان نهاية الطور الابتدائي قد حددت في 9 من جوان، فيما حدد تاريخ امتحان البكالوريا في الـ13 من جوان وامتحان نهاية الطور المتوسط في 20 من جوان المقبل.
وفيما يتعلق بالعطل، أوضح البيان، الذي أشار إلى أن الوزير طلب من النقابات التقدم بأية تعديلات مقترحة، أن عطلة نوفمبر القصيرة حددت بـ5 أيام من 29 أكتوبر إلى 3 نوفمبر، وعطلة الشتاء الأولى من 18 ديسمبر إلى 3 جانفي، إضافة إلى عطلة جديدة تم إقرارها لهذه السنة والمتمثلة في عطلة الشتاء 2 خلال شهر فيفري من 12 إلى 16 فيفري ''بغرض الراحة وتمكين الأساتذة من تصحيح الفروض'' علاوة على عطلة الربيع التي حددت من 18 مارس إلى 4 أفريل.
وسيكون تلاميذ الطور الابتدائي في مدارس الجنوب على موعد مع تغيير جديد، حيث انطلاقا من 4 أفريل القادم، تاريخ العودة من عطلة الربيع، وإلى نهاية السنة الدراسية، ستبدأ الدراسة على الساعة السابعة صباحا بدل الثامنة، نظرا للحرارة الشديدة المميزة للمنطقة، حسب عرض الوزير، الذي أشار إلى أن الوزارة ''تدرس إمكانية تطبيق الدوام المستمر من 7 صباحا إلى الثانية ظهرا خلال فصل الحرارة''.
وفيما يخص عطلة نهاية الأسبوع، أضاف البيان أن ''على القطاع التكيف معها حسب قدرته وإمكاناته''. واقترحت الوزارة، في هذا الصدد، على نقابات قطاع التربية ثلاث فرضيات خاصة بها، أولها العمل لمدة خمسة أيام دون توقف، أي دون أخذ راحة مساء الثلاثاء مع التوقف التام عن العمل يومي الجمعة والسبت. وتتمثل الفرضية الثانية في تحويل صبيحة الخميس إلى صبيحة السبت من الساعة 8 إلى الساعة .12 أما الثالثة فتقضي بالتوقف التام عن العمل يوم الجمعة والسبت صباحا والاستئناف يوم السبت مساء من الساعة 13 إلى الساعة 17، حيث دعت وزارة التربية ممثلة في شخص الوزير مسؤولي النقابات للتشاور مع القاعدة، واختيار الفرضية التي يرونها مناسبة لاعتمادها، والإعلان عنها في الاجتماع القادم يوم الـ23 أوت الجاري.
ومن جهة أخرى، طرح ذات المسؤول إمكانية تغيير الوحدة البيداغوجية من 60 د إلى 45 د خلال السنة الدراسية الجديدة، إذا تم الاتفاق على ذلك مع الشركاء في الميدان؛ أي النقابات وجمعيات أولياء التلاميذ. مطالبا إياهم بتقديم مقترحاتهم والتعبير عن موقفهم النهائي خلال اللقاء المبرمج تنظيمه في اللقاء المذكور.
[/td][/tr]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
استحداث عطلة شتوية جديدة وتمديد في السنة الدراسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الأول للأساتذة المجازين في الجزائر :: من أجل نقابة وطنية للأساتذة المجازين-
انتقل الى: