ليلى العامرية
عدد الرسائل : 8 العمر : 52 تاريخ التسجيل : 26/12/2008
| موضوع: مذكرة الاملاء سنة اولى متوسط الثلاثاء مارس 17, 2009 12:13 am | |
| الوحدة 18- الحيوانات الاملاء الالف اللينة 01 الكفاءة القاعديّة: قراءة النص ، و فهم ما اشتمل عليه من أفكار، و معطيات... الأهداف التعلميّة:- القراءة الإعرابية المسترسلة مع احترام علامات الوقف.- يستنبط المتعلم الأثر الإيجابي للرّفق بالحيوان، و يدرك أنّ الوفاء قيمة أخلاقيّة .- يدرك المتعلم الفرق بين الألف المقصورة، و الممدودة، و يرسم الكلمات الشاملة لها صحيحة.وضعية الانطلاق: - اذكر بعض الحيوانات الأليفة. - كيف يجب معاملتها؟ هل يمكن أن تتوالد صداقة بين الحيوان والإنسان؟ مرحلة بناء التعلم: قراءة صامتة. مراقبة الفهم العام : عم يتحدث النص؟ من أين له ذلك الحمار؟ كيف وجد الكاتب حماره بعدما انفصل عنه؟ ما العلاقة بينهما؟ ? الفكرة العامة : نشوء علاقة حميمة بين الكاتب و حماره، ميّزها الوفاء. *قراءة نموذجية للنص،متبوعة بقراءات فردية مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة بناء النص الفكريّ: - من أين له ذلك الحمار؟ - كم ثمنه؟ - ماذا نشأ بينهما هل انفصل الكاتب عن حماره؟- لماذا؟ - كيف وجد الكاتب حماره بعد عودته في الصّيف؟ ماذا فعل الكاتب أمام ذلك الوضع المحزن؟ ماذا قال الكاتب لمن كان حوله؟ - هل فهم الحمار ما قاله الكاتب؟ - ما العبارة الدّالة على أنّ لا أحد يفهم الحمار غير الكاتب؟? شرح المفردات : الجحش: صغير الحمار. - بَرْدَعةٌ : ما يوضع على ظهر الحمار أو البغل ليُرْكب عليه كالسَّرْجِ للفرس تنكرتِ: أساءتْ إليَّ بعْدَ أن كانت تُحْسِنُ. - زِنبيلٌ: قُفّة كبيرة توضع على ظهر الحمار. - حَزَّتْ في نفسي: أثّرت في نفسي المغزى من النص : الصداقة و الوفاء لغة تواصل لمن يقدرهما، و هما قيمتان أخلاقيتان توثقان العلاقات. ? الرّسم الإملائي: ( دنا ).ينتهي بألف طويلة. ولمعرفة السبب ( نحوّل الفعل إلى المضارع. دنا – يدْنُو ) . أصل الألف ( واوا ). ( ألقى ) . ينتهي بألف مقصورة. ولمعرفة السّبب ( نحوّل الفعل إلى المضارع. ألْقَى – يُلْقِي. أصل الألف ( ياء ). ( عَصَا ). مثناها ( عَصَوَانِ أو عَصَوَيْنِ ) . جمعها ( عصوات ). * قُلِبَتْ الألف إلى واو لأنّ أصلها ( واو. ). ( فَتَى ). مثناها ( فَتَيَانِ ) . جمعها ( فِتْيَانُ ) أو ( فِتْيَةٌ ). رُدَتِ الألف ياءً لأنّ أصلها ( ياء ). نستنتج أنّ : ( الواو ) تقلب في الماضي ألفا طويلة ( دنا – يدنو – دنوْتُ ).و أن: (الياء) تقلب ألفا مقصورة ( ألْقَى – يُلْقِي – اُلْقِي ). - كيف نسمّي الألف التي تأتي في آخر الكلمة؟ وهل تأتي مع الأسماء والحروف؟. نسميها : الألف اللّينة. وتكون في الأفعال والأسماء والحروف .تعريف الألف اللّينة: هي الألف التي تقع في آخر الكلمة، وقبلها فتح. وتردُ في الأفعال ومع الأسماء ومع الحروف .- إذا خُتِمَ الفعل الثلاثي بألف ، نُرجِعُ الألف إلى أصلها.1- إذا كان أصلها واوا كتبت بألف طويلة. مثل ( سَمَا – يَسْمُو – سَمَوْتُ ).2- إذا كان أصلها ياء . مثل ( بَنَى – يبْنِي – بَنيتُ ) أو ألفا مثل ( نَهى – يَنْهَى – نَهَيتُ ) . كتبت بألفٍ مقصورةٍ.ملاحظات:1- يُعرفُ أصل الألف عادة بالرجوع إلى مضارع الفعل أو وصْله بالتاء المتحركة. - مثل: ( خطَا – يَخْطُو – خطوْتُ ) أصلها ( واو ).مثل: ( رمى – يرمي – رميتُ ) أصلها ( ياء ).2- حكم الاسم الثلاثي كحكم الفعل الثلاثي، ولمعرفة أصل الألف في الأسماء ننظر إلى مثنى الاسم أو جمعه جمعا مؤنثا سالما أو نرده إلى مفرده إن كان جمعا.3- كلّ الحروف التي تختم بالألف تُكتب طويلة ماعدا : ( متَى – لدى – أنّى – إلى – عَلى – حتّى – بَلى ). المرحلة الختاميّة:· قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.· إنجاز التمرين 4و5 ص221.*( جَثَا = يَجْثُو= جَثَوْتُ ) ، ( وَعَى = يَعِي = وعَيتُ ) ، ( بَنَى = يَبْنِي = بَنَيْتُ ) ، ( سَمَا = يَسْمُو = سَمَوْتُ ) ، ( نَهَى = يَنْهَى = نَهَيْتُ ) (رَمَى = يَرْمِي = رَمَيْتُ ) ، ( خَطَا = يَخْطُو = خَطَوْتُ ) ، ( اشتَرَى = يَشْتَرِي = اشْتَريْتُ ) ، ( شَكَا = يَشْكُو = شَكَوْتُ )( فَدَى = يَفْدِي = فَدَيْتُ *( عصا = عصَواتٌ ) ، ( حَصَا = حصوات، حَصَيَاتٌ ) ، ( مستشفى = مُسْتَشفياتٌ ) ، ( ذِكْرى = ذِكرياتٌ ) ، ( فتى =فَتَيَاتٌ ). | |
|
بوبكر عضو برونزي
عدد الرسائل : 193 العمر : 51 تاريخ التسجيل : 06/04/2008
| موضوع: رد: مذكرة الاملاء سنة اولى متوسط الخميس يوليو 02, 2009 10:15 pm | |
| [/url] | |
|
kamilia
عدد الرسائل : 13 تاريخ التسجيل : 08/03/2008
| موضوع: رد: مذكرة الاملاء سنة اولى متوسط الجمعة يوليو 03, 2009 8:06 am | |
| شكرا جزيلا لك أختي الكريمة | |
|